النسخة الكاملة

مصر تسترد غطاء تابوت فرعوني ثمين

الخميس-2022-10-02 10:51 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تمكنت مصر من استرداد غطاء تابوت خشبي من العصور المصرية القديمة، والذي تم ‏تهريبه من البلاد بطريقة غير شرعية.‏

وتسلم القنصل العام لمصر في هيوستن في الولايات المتحدة، السفير حسام القاويش، غطاء التابوت الخاص بكاهن مدينة هيراكيوبوليس، "المدعو عنخ إن ماعت"، والذي كان بحوزة متحف هيوستن في أميركا، وفقاً لبيان من وزارة السياحة والآثار المصرية.

ولفت المشرف العام على إدارة الآثار المستردة في المجلس الأعلى للآثار، شعبان عبد الجواد، إلى أنه "من خلال استكمال التحقيقات مع الجانب الأميركي، تم الكشف عن شبكة دولية لتهريب الآثار المصرية، والتي أسفرت عن استرداد 6 قطع أخرى كانت بحوزة متحف المتروبوليتان في أوائل شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، وكذلك غطاء التابوت".


ويتسم غطاء التابوت بكبر حجمه، ويتميز بحجم استثنائي يبلغ طوله أكثر من 3 أمتار، وهو مصنوع من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية، ووجه ملّون باللون الأخضر، كما تم تزيينه بزخارف باللون الذهبي.

ونجحت مصر في استرداد العديد من القطع الأثرية المهربة، ففي عام 2021 تم استعادة 5 آلاف قطعة من الولايات المتحدة، و115 قطعة من فرنسا، و36 قطعة من إسبانيا.

وأعلنت وزارة الآثار المصرية أنها تمكنت من استرداد 29 ألف قطعة أثرية تم تهريبها إلى عدد من البلدان، على مدى السنوات الـ5 الماضية.