الملك يترأس الوفد الأردني بقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية الخلايلة:صندوق الزكاة رمم 27 منزلا منذ بداية العام بحوالي 85 ألف دينار زيادة أعداد الزوار وحركة البواخر والرحلات الجوية بالعقبة 6 تطبيقات نقل ذكي تشغل 13 ألف شخص بالأردن الملك عبدالله الثاني يصل إلى مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض وفيات الجمعة 9-12- 2022 4332 طالبا وطالبة سيتقدمون للامتحان الشامل (الورقة 2) السبت 240 مترشحا لخوض انتخابات غرف التجارة السبت .. وغرفة عجلون الأكثر تميزا الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2022-09-27 05:47 pm

الأعيان يوافق على المجلس الطبي وخدمة الضباط والعلم

الأعيان يوافق على المجلس الطبي وخدمة الضباط والعلم

جفرا نيوز - وافق مجلس الأعيان على قانون المجلس الطبي الأردني كما ورد من مجلس النواب، في جلسته اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

ويعفي مشروع قانون المجلس الطبي الحصول على شهادة اختصاص لمزاولة المهنة، كل طبيب بشري، وطبيب أسنان، وصيدلي، حصل على أعلى شهادة اختصاص من الخارج قبل عام 2002، أو من دولة تربطها بالأردن اتفاقيات اعتراف متبادل، أو وفقاً لبرنامج تدريبي معتمد ينتهي باجتياز الامتحان المخصص مع رخصة مزاولة سارية لمدة 3 أعوام دون انقطاع في البلد الذي منح الرخصة، اضافة الى كل من حصل على أعلى شهادة اختصاص فرعي، شرط أن يكون الاختصاص من المجلس الطبي أو ما يعادله في التخصص الرئيسي، وأن يكون التخصص الفرعي الجديد فرعاً للتخصص الرئيسي، وليس له لجنة متخصصة.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، ان مشروع القانون يتشدد في الشروط الواجب توفرها لجلب الكفاءات الطبية والتحقق من الكفاءة والمأمونية، وذلك مقارنةً بدول الجوار، لافتاً الى اتساع الفجوة الطبية بين الاردن وبعض الدول بسبب ظهور التخصصات الفرعية، الأمر الذي تطلب معالجة هذا الأمر في هذا القانون.

كما أقر الاعيان معدلي قانوني خدمة الضباط في القوات المسلحة، وخدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2022 كما وردا من مجلس النواب.

وأوصى الأعيان الحكومة، بإعادة النظر في موضوع تفعيل خدمة العلم نظراً للظروف الحاضرة.

وبحسب الاسباب الموجبة يأتي تعديل قانون خدمة الضباط لمواكبة التطورات من خلال تغيير المسميات، وإعادة النظر بأحكام النقل والانتداب والإعارة والاستغناء عن الخدمة والطرد والإعادة اليها، إضافة الى تنظيم أحكام إجازة الأبوة وكف اليد والإلحاق والاستيداع، فيما يتيح تعديل قانون خدمة العلم تحويل وثيقة خدمة العلم الى "وثيقة الكترونية" أو أي وسيلة أخرى تقررها القوات المسلحة الأردنية.

ووقف اعضاء المجلس والحكومة دقيقة صمت في مستهل الجلسة وقرأوا الفاتحة على روح العين والوزير الأسبق سمير مطاوع الذي وافته المنية في السادس عشر من الشهر الجاري.

وكان أمين عام مجلس الأعيان علي الزيود تلا في بداية الجلسة نص الإرادة الملكية السامية المتضمنة تعيين فيصل الفايز رئيساً لمجلس الأعيان اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

وكان رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، هنأ في بداية الجلسة، رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز بتجديد الثقة الملكية السامية بتعيينه، رئيسا للمجلس.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتطلع دائما إلى العمل مع مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب. 

وقال" نسأل الله أن يسدد على طريق الخير خطانا تحت ظل قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني يعضده سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد ".