أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها البنك الدولي يؤكد استمرار دعمه للأردن بمختلف المجالات تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء الكاز بدلاً من الغذاء - مبادرات تطوعية لمنح الدفء لفقراء الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأحد-2022-09-25 11:20 am

العرموطي لـ وزير الصناعة: من مستورد الممحاة المسرطنة؟

العرموطي لـ وزير الصناعة: من مستورد الممحاة المسرطنة؟

جفرا نيوز - وجه النائب صالح العرموطي استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب، سؤالاً لوزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، حول رصد بعض أنواع ممحاة الرصاص المنتشرة في السوق المحلي تحتوي على مادة فتاليت المسرطنة بنسبة عالية.

وشمل السؤال الموجه من قبل قائد تيار الإصلاح تحت القبة، مطالبات الكشف عن هوية المستورد لهذه المحايات وما هو نوع الممحاة ولماذا لم يتم تحديد الاسم التجراي لها.

وتالياً نص السؤال 

1- هل صحيح أنه قد تم رصد بعض أنواع ممحاة الرصاص المنتشرة في السوق المحلي تحتوي على مادة فتاليت المسرطنة بنسبة عالية عن طريق دائرة المواصفات والمقاييس . 

2- هل صحيح أنه قد تم عمل فحوصات فنية لجميع أصناف المحايات المنتشرة في الأسواق وهل صحيح أنه قد تبين وجود مادة كيميائية لبعض الأصناف كمادة مسرطنة ولها آثار سلبية على الأطفال  وتستخدم لمنح الليونة للبلاستيك.

3- ما هي الإجراءات الفورية التي إتخذتها دائرة المواصفات للتأكد من سلامة جميع أنواع المحايات وتحديد الأنواع غير الصالحة للإستخدام ونشر صور هذه الأصناف وسحبها من الأسواق . 

4- لماذا لم تقم الدائرة بالاعلان وبشكل واضح للمواطنين عن الاسماء التجارية لانواع المحايات التي احتوت على مواد مسرطنة ولماذا لم يتم نشر هذه الاسماء حتى يحظرها الناس ولحماية اطفالهم وللحفاظ على حقوقهم ولحماية صحتهم والمساهمة في ضبط الكميات المتسربة للاسواق .

5-  هل صحيح أن هذه المادة تواجدت بنسب عالية لبعض الأصناف ، كما ورد على لسان بعض المسؤولين في الدائرة . 

6- من هو المستورد لهذه المحايات وما هو نوع الممحاة . 

7- من هم الموظفين الذين نظموا المواصفة وسمحوا بإدخالها للأردن ، وكيف تم اكتشاف المخالفة وما هي الاجراءات التي اتخذت بحق الموظفين او المتسببين . 

8- كم مقدار الكمية التي دخلت الأسواق ومنذ متى دخلت وكم مقدار الكميات التي تم ضبطها في الاسواق. 
وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
                                                                                النائب المحامي 
صالح عبدالكريم العرموطي