النسخة الكاملة

أمريكا تُسلح تايوان والصين تتوعد

الخميس-2022-09-03 06:30 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على صفقة محتملة لبيع معدات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان تشمل 60 صاروخاً مضاداً للسفن و 100 صاروخ جو - جو، وتوعدت الصين باتخاذ إجراءات مضادة في حال عدم تخلي الولايات المتحدة عن الصفقة.
وتم الإعلان عن هذه الحزمة في أعقاب التدريبات العسكرية الضخمة التي قامت بها الصين حول تايوان بعد قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة للجزيرة الشهر الماضي لتصبح أكبر مسؤول أمريكي يزور تايبه منذ سنوات.
ووبحسب وكالة الأنباء العالمية (رويترز) قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون إن الصفقة تشمل "صواريخ سايدوندر وصواريخ هاربون ودعماً لبرنامج رادار المراقبة التايواني".

وتعكس هذه الصفقة دعم إدارة الرئيس جو بايدن المستمر لتايوان مع مواجهتها ضغوطاً من الصين التي لم تستبعد أبداً استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة.
امتنان في تايوان
من جانبها أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن أمتنانها لإبرام صفقة أسلحة بقيمة 1.16 مليار دولار مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعلن متحدث باسم الوزارة أن إدارة بايدن أبلغت الكونغرس بالبيع المقترح بموجب شروط قانون العلاقات مع تايوان.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، السبت، أن صفقة البيع تشمل أيضاً حزمة بقيمة 655 مليون دولار للدعم اللوجيستي وصيانة رادار مراقبة للدفاع الجوي، وكذلك 355 مليون دولار مقابل 60 صاروخاً من طراز "ايه جي ام- 84 ال هاربون" المضاد للسفن، و100 صاروخ جو جو من طراز "ايه اي ام- 9 اكس سايدويندر".