النسخة الكاملة

الفحيص تكرم البخيت ورفاقه يصفونه بالرجل الذي عايش هموم الأردنيين - صور

الخميس-2022-08-12 01:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كرّم مهرجان الفحيص الثلاثون "الأردن تاريخ وحضارة" ضمن ندوة الرواد، رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت، وذلك في منبر المرحوم خالد المنيزل/ المجمع الكنسي بالفحيص.

واستذكر رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، خلال مشاركته في الندوة، عددًا من المواقف التي جمعته بالبخيت، أهمها موقف البخيت المؤيد للجنة الحوار الوطني التي رأسها المصري والدعم الذي قدمه البخيت لمخرجات اللجنة باعتباره رئيسا للوزراء آنذاك،مشيرًا إلى أن المحتفى به ظل عقلا وازنا وقائدا رشيدًا، وظلت بوصلة شخصيته الوطنية والأردنية والعروبية هي التي تحكم مبادئه وقيمه.

وتحدث الوزير الأسبق مازن الساكت عن البخيت الإنسان والقائد وصاحب الرؤية الاستراتيجية وما خبره به خلال عمله معه في محطات عدة، مشيرًا إلى إنجازات حكومتي البخيت الأولى والثانية وأهم المحطات والمفاصل الرئيسية التي مرتا بها مثل مرحلة ما سمي بالربيع العربي، وما قدمته للحفاظ على أمن واستقرار الأردن.

وأكدت الأمين الأول لحزب الشعب الديمقراطي عبلة أبو علبة، أن البخيت حمل مشروعًا إصلاحيًا طموحًا اتضح بالإصلاحات الدستورية التي جرت إبّان حكومته وترسيخ الديمقراطية والحريات العامة.

من جهته، رأى اللواء المتقاعد جمال مضاعين، أن تجربة البخيت "الذي عايش هموم الأردنيين وحياتهم" يجب أن تحظى باهتمام الباحثين بما توثق لدور القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، باعتبار أن البخيت أحد رجالاته الذين اتصفوا باستراتيجياتهم التي قدمت للوطن والمواطن في جميع المناحي.

وكان مدير المهرجان أيمن سماوي الذي أدار الندوة، قدم نبذة عن البخيت وعن شخصيته التي وصفها بالالتزام والحكمة والنزاهة والتواضع وسعة الاطلاع، مشيرًا إلى أن تشكيل حكومتي البخيت كان بظروف دقيقة ومفصلية مر بها الوطن.
وفي ختام الندوة، جرى تكريم البخيت والمتحدثين وعدد من الشخصيات التي كانت حاضرة، بدروع تمثل مدينة الفحيص.