رئيس الوزراء يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الفايز يؤكد على عمق العلاقات بين الأردن والإتحاد الأوروبي الملك يشيد بمواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة لتحقيق السلام و حل الدولتين الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مدرسة بروسيا الحكومة تحدد يوماً وطنياً للقراءة ضبط عتداءات على خطوط مياه في ام العمد الفايز: نستثمر في السياحة لينعكس على اقتصاد الأردن الخصاونة للفايز : نسأل الله أن يسدد على الخير خطانا المياه: مشروع الناقل الوطني يحرز تقدما كبيرا توافق أردني سعودي على تشغيل مشروع الربط الكهربائي مصدر يوضح حقيقة صرف 100 دينار للأردنيين من المعونة الملك من طوكيو: الأردن هو الحليف والصديق لليابان وشعبها التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة وفيات الأردن الثلاثاء 27-9-2022 الاشغال: 92% نسبة الإنجاز في مشروع الارسال أجواء خريفية معتدلة تسود المملكة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي الملك يشارك في الجنازة الرسمية لـ شينزو آبي - صور انخفاض الحرارة وأجواء خريفية معتدلة الثلاثاء الكسبي: قطاع النقل مفتاح النمو الاقتصادي بالأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2022-08-11 11:09 pm

تطبيقات التوصيل والنقل خلقت 30 ألف فرصة عمل

تطبيقات التوصيل والنقل خلقت 30 ألف فرصة عمل


جفرا نيوز- قدر وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، كلفة الاستثمار الرأسمالي التي ستتحملها شركات الاتصالات لتفعيل خدمات الجيل الخامس عند 200-300 مليون دولار.

وقال الهناندة، لبرنامج "صوت المملكة" إنّ الأردنيين من أفراد وشركات استهلكوا خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 12 ألفا و800 تيرابايت يوميا إنترنت.

وأشار، إلى أن تطبيقات ومنصات التوصيل والنقل استطاعت خلق 30 ألف فرصة عمل خلال 4 سنوات.

ووقّعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الخميس، اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، مع شركتي (أورانج) و(أمنية) العاملتين في خدمات الاتصالات المتنقلة في الأردن، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة.

وأضاف أنّ الاتفاقية التي وقعت اليوم جاءت بعد دراسة شمولية لقطاع الاتصالات وإمكانيته وتطوره وقدرات شركات الاتصال وقدراتها على متابعة استثماراتها للجيل الخامس في الأردن.

وبين الهناندة، أن أكثر من 400 ألف مستخدم قاموا بتفعيل هويتهم الرقمية، مرجحا الوصول إلى مليون مستخدم مفعل للهوية الرقمية مع نهاية العام الحالي.

ولفت، إلى أن إدخال خدمة الجيل الخامس ينعكس على الناتج المحلي وداعم للتحول الرقمي.

"خدمات الجيل الخامس هو تطور الطبيعي لتكنولوجيا الاتصالات المتنقلة بما يتعلق الانترنت والبيانات التي يعالج فيها قدرت البرج الواحد على استيعاب عدد أكبر من المستخدمين وسرعة أعلى للمستخدم الواحد، بالإضافة انها تساعد التطبيقات"، وفقا للهناندة.

وتمنح الاتفاقية المرخصين الموقعين، رخص ترددات الجيل الخامس؛ بحيث يلتزم كل مرخص له بإطلاق خدمات الجيل الخامس تجاريا خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ ترخيصها.

وتلزم الاتفاقية، التي وقعت الخميس، كل مرخص له بتغطية المناطق الرئيسية في المملكة بخدمات الجيل الخامس، وخاصة مراكز المدن والمناطق الصناعية والتجارية خلال مدة 3 سنوات من تاريخ ترخيص خدمات الجيل الخامس.

ويلتزم كل مرخص له بتوفير خدمات الجيل الخامس وإتاحتها لما لا يقل عن 50% من عدد سكان المملكة خلال مدة لا تتجاوز 4 سنوات من تاريخ الترخيص، وزيادة نسبة هذه التغطية بما يعادل 5% لكل سنة وحتى الوصول الى نسبة لا تقل عن 75% من عدد سكان المملكة، علما بأن الحكومة ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ستتقاضى حصة مشاركة بالعوائد بمقدار 10% من خدمات وتطبيقات الجيل الخامس التي تقدمها الشركات المرخصة.

ويكي عرب