النسخة الكاملة

خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً

الخميس-2022-08-10 01:33 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

أعلن مدير إدارة المنهاج البروفيسور علي محافظة، عن عودة مادة الفلسفة للتدريس في المدارس والتي ستكون ضمن مادة التربية الوطنية للصفوف الأساسية والإعدادية وستكون أساسية في المرحلة الثانوية.

وقال محافظة لجفرا، ان مادة الفلسفة ستعلم الطلاب التفكير السليم والمنطق وقيم الحق والخير، وستعطيهم المساحة للتفكير الناقد.

من جهته أكد الخبير التربوي وعضو إدارة المناهج الأردنية الدكتور ذوقان عبيدات، انه بعد غياب 48 عاماً حرمت فيها المدارس عن تدريس هذه المادة والتي ادت إلى وجود التفكير الملقن، وغياب العقل الناقد وتعزيز قيم الحق والخير والجمال لدى الإنسان.

وأضاف لجفرا، سيكون بإمكان كل طالبة وطالب أن يدرس كتابًا مستقلًا في الفلسفة والمنطق اعتبارًا من العام الدراسي بعد القادم، قائلاً، "أن الكتاب الأول لطلبة الصف الأول الثانوي، يليه كتاب آخر لطلبة الصف الثاني الثانوي "التوجيهي " في العام الذي يليه، وبذلك سيدرس طلبتنا مادة عن الفلسفة والمعرفة الفلسفية ، وقيم الحق والخير والجمال، ومادة المنطق والأخلاق، معتبراً أنه أبرز تغيير تشهده مناهجنا منذ فترة طويلة.

وحذر من ما وصفه بالتظليل والإشاعات، التي تشوه مادة الفلسفة والفكر النقدي، والذي يؤدي ان يرفض كل ما يقال له دون البحث عن المعلومة، مشيراً ان الهدف الأول للمواد حماية شبابنا من الأفكار الضالة.

واشار، أن الامة العربية والإسلامية هي من حمت الفلسفة ودعت لدراسته وذلك لحماية الشباب من الظلال، وسيكون المنهاج مخاطبة العقل والفكر المنطقي والتحليل ويبني قيم اخلاق عظيمة.

وناشد عبيدات وزارة التربية والتعليم العثور على الأشخاص المناسبين في اختيار المؤلفين الممتازين وليس الأصدقاء، والعمل على تعيين خريجي الفلسفة لتدريس المادة.