النسخة الكاملة

"التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل

الخميس-2022-08-10 11:07 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشفت   مصادر مطلعة ان جلسة حاسمة لمجلس التعليم العالي سيتم عقدها الاثنين المقبل تحمل ملفات هامة اولها الطلبة الاردنيون العائدون من اوكرانيا، والملف القادم من ديوان الخدمة المدنية الخاص بالتخصصات الراكدة والمشبعة، ليتم حسم تخفيض نسب القبول فيها بالجامعات الاردنية.

وفي التفاصيل،اشارت ذات المصادر الى ان مجلس التعليم العالي بصدد اتخاذ قرار بشان 161 طالبا عائدا من اوكرانيا منهم 154 بتخصص الطب سيتم توزيعهم على الجامعات الاردنية، وفقا لمعدلاتهم بالثانوية العامة الاردنية ورغباتهم، حيث سيتم توزيعهم حسب معدلاتهم والتنافس بينهم.

ووفقا لذات المصادر فإنه سيتم توزيع الطلبة على الجامعات الست التي تدرس الطب بالاردن، بعد ان تم اجراء امتحان تقييمي لمستوياتهم الاكاديمية والتي اظهرت وحسب المصادر، ان الطلبة سيخسرون سنتين او ثلاث من دراستهم الجامعية السابقة ليبدأوا من سنة ثانية او ثالثة وبعضهم سيبدأ من سنة اولى، ليسيرون مع زملائهم اكاديميا ووفقا للخطط الدراسية التي تعتمدها الجامعات الاردنية.

وبينت المصادر ان الجامعات ستوزعهم على السنوات الدراسية بناء على خطة الجامعة الاكاديمية وتعليماتها المعمول بها.
وبينت المصادر ان الطلبة سيسجلون بالبرنامج الموازي ولا يسمح لهم التنافس على البرنامج العادي اسوة بكل الطلبة العائدين من دول الازمات في سنوات سابقة.

وشددت المصادر على ان قضية الطلبة مرتبطة ايضا بالحدود الدنيا المعمول بها للدراسة بالخارج حيث لن يسمح وتحت اي ظرف بتجاوز الحدود الدنيا المعمول بها للدارسين بالخارج حيث لن يتم قبول اي طالب معدله في الثانوية العامة دون الـ80 ٪ في تخصصي الطب والاسنان وبتخصص الهندسة دون الـ75 ٪. 

وامام مائدة مجلس التعليم العالي ايضا ملف التخصصات المشبعة والراكدة التي ترد من ديوان الخدمة المدنية وسيتم دراسة تفاصيل بيانات الديوان واتخاذ قرار حاسم بتخفيض القبول فيها بنسب واضحة واعلام الطلبة بتلك التخصصات الراكدة والمشبعة حتى لا يقعوا فريسة عدم حصولهم على وظيفة بعد التخرج، حيث كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس قد وجه الطلبة عبر   بضرورة التأني قبل اختيار التخصص والتوجه للتخصصات التقنية والتطبيقية والجامعات التي تدرسها، والتعامل مع طلب القبول الموحد بذكاء ووفقا للبيانات التي تدرجها وحدة تنسيق القبول الموحد الدستور .