النسخة الكاملة

الصفدي: "الأردن مستمر في دعم الشرعية في اليمن"

الخميس-2022-08-08 02:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، ضرورة التزام الأطراف بالهدنة في اليمن، وخاصة فيما يتعلق بفتح الطرق إلى تعز.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك في عمّان، إن "الأردن مستمر في دعم الشرعية في اليمن"، مبيناً أن استمرار هذا التعاون يخدم المصلحة المشتركة للأردن واليمن ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف الصفدي: "بحثنا بشكل موسع الأوضاع في اليمن وخصوصا بعد تجديد الهدنة، ونأمل أن تكون هذه الهدنة خطوة باتجاه التوصل إلى اتفاق سياسي كامل يستند إلى القرار 2216 وإلى المرجعيات المعتمدة بما فيها المبادرة الخليجية والآليات التنفيذية والحوار اليمني اليمني".

وأشار إلى استضافة الأردن للبعثة الأممية لليمن، حيث "وفر الأردن مكانا للعديد من اللقاءات التي تمت بين الأشقاء بهدف معالجة كثير من القضايا منها الأسرى وفتح الطرق وغيرها، تعزيز الهدنة والبحث عن حل سياسي للأزمة".

"الكارثة اليمنية سببت الكثير من المعاناة، ونعتقد ألا بديل عن الحل السياسي وفق المرجعيات التي ذكرت سبيلا لحل هذه الأزمة ليستعيد اليمن أمنه واستقراره وليضع خطواته باتجاه طريق إعادة البناء"، وفق الصفدي.

وأوضح أن "انتخاب مجلس رئاسي يعتبر خطوة مهمة"، مشيراً إلى استمرار الأردن بالتعامل مع الشرعية اليمنية ودعمها من أجل الوصول إلى الأهداف التي يريدونها فيما يتعلق بإنهاء الأزمة.

وبشأن لهجمات الإرهابية على الخليج العربي، لفت الصفدي النظر إلى ضرورة وقف كل الهجمات الإرهابية، مؤكدا أن "أمن واستقرار الخليج هو جزء من أمن الأردن، ونقف مع أشقائنا في أي خطوة يتخذونها من أجل حماية مصالحهم".

وبحث الوزيران كيفية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وجرى توقيع مذكرة تفاهم للتشاور السياسي.

وكشف الصفدي عن عقد اجتماعات للجان الفنية قريبا لتحديد آفاق التعاون والتوافق على خطوات عملية باتجاه زيادة التعاون.

"الأردن وفر في الفترة الأخيرة محطة لسفر اليمنيين، حيث بلغ عددهم نحو 7 آلاف يمني منذ التوقيع على الهدنة"، بحسب الصفدي.