درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-08-06 08:52 pm

الحكومة: 50‎%‎ من الوظائف لن تكون متاحة بعد 5 سنوات

الحكومة: 50‎%‎ من الوظائف لن تكون متاحة بعد 5 سنوات

جفرا نيوز - اكد وزير العمل نايف استيتية، السبت، إن الكثير من التخصصات استحدثت لكنها لم تقارن مع متطلبات سوق العمل المحلي، مشيرا إلى أن 40-50% على الأقل من الوظائف لن تكون متاحة بعد 5 سنوات.
وأوضح استيتية عبر "تلفزيون المملكة": "لم يتم تحديد متطلبات سوق العمل للفترة السابقة، وكان هناك تخصصات كثيرة يتم استحداثها ولم يتم مقارنتها مع ما هي متطلبات سوق العمل".
 
وأشار إلى أنه "بعد 5 سنوات من اليوم، على الأقل من 40-50% من الوظائف الموجودة اليوم لن تكون موجودة".

وتقوم وزارة العمل بدراسة السوق لـ "تحديد عدد من الاحتياجات الموجودة في سوق العمل" بحسب استيتية. وقال في هذا الصدد "يبدأ هنا دور هيئة تنمية وتطوير المهارات، وهناك المجالس القطاعية، مجالس القطاع الخاص الذي يقوم دورها بتحديد ما هي الاحتياجات الخاصة الموجودة لديها من المهن المختلفة، وهنا التركيز يجري الآن على المهارات".

"تركيزنا اليوم في وزارة العمل ينصب على تحديد المهارات، وبالتالي نفتح المجال أمام خريجي الجامعات وأيضا خريجين من حملة التوجيهي سواء كان ناجحا أم راسبا وذلك لسبب رئيسي هو التركيز على المهارة وليس فقط التركيز على المهنة، لأن هناك طلب كبير في القطاع الخاص اليوم بالوظائف المختلفة على المهارات المختلفة سواء المهنية أو التقنية" وفق استيتية.

وقال: "لا نستطيع المواءمة دون تحديد احتياجات القطاع الخاص بالكامل من مهن وما هي المهارات التي يحتاجونها لهذه المهن، وما هي المسارات الوظيفية التي يمكن استحداثها لهذه المهن حنى نستطيع إدماج أكبر عدد ممكن من الشباب في هذه المهن المختلفة".

وتحدث عن "إدماج القطاع الخاص في منظومة التدريب المهني والتقني".

وأشار إلى "طلب في سوق العمل كبير جدا على خريجي الدبلوم وخريجي المهارات الفنية والتقنية، واليوم في ظل وجود 350 ألف عامل مرخص، إضافة إلى العمالة الوافدة يعملون في مهن مختلف اعتقد أن 60-70% يستطيع الأردني العمل بها".
 
ويكي عرب