النسخة الكاملة

اقتصاد تايوان يعتمد على الصين أكثر من الاعتماد على الولايات المتحدة

الخميس-2022-08-06 08:16 pm
جفرا نيوز -
جقرا نيوز - أظهرت بيانات رسمية أنّ تايوان تعتمد على الصين في التجارة أكثر مما تعتمد على الولايات المتحدة، وأنّ الصين هي الشريك التجاري الأكبر لتايوان، وفق ما ذكرت شبكة "سي أن بي سي" الأميركية.

في العام 2021، استحوذ البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ على 42% من صادرات تايوان، بينما كانت حصة الولايات المتحدة 15% فقط، وفقاً لبيانات تايوان الرسمية.

وفي العام نفسه، جاءت نحو 22% من واردات تايوان من البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ، مقابل 10% فقط من الولايات المتحدة، والتي تأتي بعد اليابان وأوروبا وجنوب شرق آسيا.

في المقابل، صدّرت تايوان سلعاً بقيمة 188.91 مليار دولار إلى البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ، وفقاً لوزارة المالية التايوانية.

وتقوم العديد من الشركات التي تتخذ من تايوان مقراً لها بتشغيل مصانع في الصين القارية، مثل شركة "Foxconn" الموردة لشركة "Apple"، وكذلك شركة "TSMC" أكبر صانع للرقائق الإلكترونية في العالم.

وتوترت العلاقات بين الصين وتايوان في الأيام الأخيرة، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايبيه.

وحظرت الصين واردات 35 شركة أغذية تايوانية تصدر لها منتجات غذائية رداً على زيارة بيلوسي، التي اعتبرتها بكين استفزازية. كذلك، قامت بتدريبات عسكرية في 6 مناطق حول تايوان، بدأت أمس الخميس وتستمر حتى الأحد المقبل.