النسخة الكاملة

اكتشاف متحور إميكرون جديد في الاردن – تفاصيل

الخميس-2022-07-06 11:08 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن فريق رصد متحورات كورونا في احد المختبرات الطبية أن متحورات أوميكرون الفرعية "BA.4" و "BA.5" باتت هي السائدة منذ بداية شهر حزيران 2022، وذلك عقب فك الفريق البحثي للشيفرة الوراثية الكاملة لعدة فيروسات أوميكرون من النوع الفرعي "BA.4" لأول مرّة في الأردن ونشرها على المنصة العالمية المعروفة بـ GISAID.

وفي التفاصيل، صرَّح الدكتور عيسى أبودية اخصائي علم المناعة ومدير مشروع رصد سلالات كورونا، أن هذا الاكتشاف جاء بناء على تحليلات مستمدة من فحوصات PCR التي يتم إجراؤها في المختبر، حيث بدأت نسبة الفحوصات الإيجابية في العاصمة عمّان بالارتفاع بشكل ملحوظ منذ بداية شهر أيار 2022 لتصل الفحوصات الإيجابية إلى ما يقارب 30% في أواخر شهر حزيران 2022، الأمر الذي طرح احتمال اقتران زيادة نسب إيجابية الفحوصات بتغير في طبيعة متحورات أوميكرون الفرعية السائدة.

وأضاف د. أبودية أنه لدى إجراء فحوصات التسلسل الوراثي على عينات إيجابية تم جمعها في الشهرين الأخيرين، تبيّن أن المتحورات الفرعية لأوميكرون المعروفة بـ BA.1 و BA.2 والتي كانت سائدة في العاصمة عمّان في الأشهر الماضية قد انحسرت تدريجياً، ليحل مكانهما المتحورين الفرعيين الجديدين BA.4 وBA.5 كما هو الحال في دول مختلفة في القارات الإفريقية والأميركية والأوروبية.