إعلان نتائج "التوجيهي" الخميس القيسي يرعى الحفل السنوي لجمعية السياحة الوافدة طقس العرب: تراكم محدود للثلوج على قمم جبال الشراة والرشادية ترفيعات في الديوان الملكي - أسماء الملك يلتقي رئيس وأعضاء لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأميركي الحكومة تدعو متابعة القاطنين قرب الأودية ليتم ترحيلهم تزامنا المنخفض إرادة ملكية بسفيرين والأب جهاد شويحات - تفاصيل إنهاء خدمات وإحالات على التقاعد لموظفين حكوميين - أسماء المذنب الأخضر يقترب من الأرض الليلة لأول مرة منذ نحو 50 ألف عام دراسة لاستحداث مطار جديد رديف لمطار الملكة علياء مراكز خدمات حكوميَّة شَّاملة سيتم إطلاقها .. واعتماد 700 خدمة لغايات رقمنتها الداوود رئيسا لمجلس إدارة البريد الأردني برئاسة الشوحة.. العيسوي يلتقي مجموعة من وجهاء وممثلي لواء قصبة إربد - صور تجارة عمان تتابع قرار إزالة اللوحات الإعلانية على الطرق الخارجية تعرف على أعلى كمية هطول مطري في إربد الفايز يلتقي سفيري كوريا وتركيا لدى المملكة البترا تبدأ عام 2023 بـ "رقم سياحي تاريخي" بمشاركة واسعة .. الملتقى الإعلامي العربي يختتم فعالياته إعلان موعد بدء اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة بعد تدريبهم .. منح رخص لــ 40 دليلا سياحيا بلغات مطلوبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2022-07-03 09:55 am

المعايطة: بلدية الكرك مديونة بـ 24 مليون ...والعبادلة: الحكومة حولت اللامركزية لمركزية..ومشروع البركة متعثر – صور

المعايطة: بلدية الكرك مديونة بـ 24 مليون ...والعبادلة: الحكومة حولت اللامركزية لمركزية..ومشروع البركة متعثر – صور

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

 نظم ديوان ابناء الكرك جولة للزملاء الصحفيين والكتاب للاطلاع على هموم وقضايا المدينة وزيارة ابرز المشاريع التنموية والريادية في المحافظة.

واستمع الفريق الصحفي في بداية الجولة التي شاركت فيها "جفرا" فيها لأبرز المشاريع في محافظة حيث أكد رئيس بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطة، لابرز الإنجازات السياحية والخدماتية والتنموية التي تعمل عليها البلدية وذلك بحضور المديرة التنفيذية للبلدية المهندسة سائدة الرهايفة، والذي كشف عن وجود عجز يصل الى اكثر من (17) مليون دينار في حين تبلغ قيمة الديون المترتبة على البلدية (24) مليون دينار واضاف ان هذا الامر يضع البلدية امام تحد كبير لتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين وتحسين اوضاع البينة التحتية المتهالكة مما دفع البلدية لطلب قرض لتعبيد الشوارع بكلفة (3) ملايين دينار.

 فيما حصلت البلدية على مبلغ (350) الف دينار من حساب المساعدات الطارئة للبلديات لدى بنك تنمية المدن والقرى لاقامة سوق شعبية ودوار وسط المدينة، فيما تسعى البلدية لتنفيذ جملة مشاريع استثمارية منها مشروع شاطئ الكرك السياحي وتطوير سيل الكرك واقامة ميدان لسباقات الخيل ومصنع للصوف ومزرعة للاخشاب.

وقدمت المديرة التنفيذيه المهندسة الرهايفة  خطة البلدية والتي تركزعلى المشاريع الخضراء التي تعني بالبيئة والتنمية واقامة عدة مشاريع ضمن منطقة متكاملة ومنها محطة فرز النفايات واخرى اخرى لتدوير الكرتون ومصنع للحاويات ومشتل بيئي ومصنع للسماد العضوي ومزرعة للخلايا الشمسية وغيرها.

والتقى الصحفيين مع رئيس مجلس للامركزية الدكتور عبد الله العبادلة والذي اكد ان موازنة الكرك هي الأقل بين المحافظات وأن كثير من موازنات المشاريع يتم إرجاعها لعدم تنفيذها، وقال ان الكثير من الاعضاء يتابعون المعاملات بين الوزارات وهذا امر غريب.

وتابع العبادلة ان لامركزية اصبحت في عرف الحكومات مركزية حيث ان مدراء الدوائر في المحافظة لايملكون الصلاحيات في الكثير من المشاريع مما يضطرنا زيارة الوزارة في العاصمة ومتابعة المعاملات.

وبعد ذلك اطلع الصحفيون  خلال الجولة على مشروع البركة المتعثر منذ ثلاث سنوات والذي لم يرى النور حيث انه ينتقل بين الاشغال والسياحة ولايزال مجمداً في ثلاجات الحكومة، حيث شرح المهندس المقيم مراحل المشروع والذي لم يحقق اي تقدم، وبينما طالب الوفد بضرورة تغيير المخططات وعدم اقامة "كراج" للحافلات حتى لا تضيع الاموال هدراً وتكرر مأساة "كراجات زحوم" فيما طالبوا بأقامة حدائق ومنتزاهات واستملاكات في المنطقة.

وشاهد الوفد ابرز المعالم الاثرية حيث اكد مدير سياحة الكرك خالد الطراونة عن تنفيذ عدة مشاريع في المحافظة ابرزها مشروع بوابة الكرك السياحية في منطقة البركة ومشاريع لترميم وتدعيم الابراج المحيطة بالقلعة بكلفة (450) الاف  ووضع خطة لتطوير الواقع السياحي في المدينة والتي تعكف على اعدادها لجنة شكلتها وزارة السياحة من مختلف الجهات والتي تهدف أن تكون الكرك مقراً لا ممراً للسواح.

 وزار الزملاء الصحفيين والإعلاميين نادي ابداع الكرك والذي اطلع فيها على مرافق النادي والخدمات والبرامج المجانية التي يقدمها لمنتسبية من مختلف المراحل العمرية والتي تجري في مختبرات وقاعات تدريبية مجهزة بكافة التقنيات الحديثة وفي مختلف مجالات العلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الاعمال والفنون.

 واستمعوا من قبل ادارة النادي لابرز الانجازات التي حققها منذ انطلقته قبل زهاء (12) عاما حيث تمكن من رعاية اكثر من (22) الف طفل وشاب وشابة ولم تثنه شح الامكانات المالية وقلة الدعم من مواصلة العمل ليكون النادي حاضنة ابداعية، مشيرين الى اهمية دعم النادي من القطاع الخاص والشركات الكبرى العاملة في المحافظة لرعاية الشباب على اعتبار ان هذا الامر مسؤولية وطنية يشترك فيها الجميع.

وقدمت مديرة الثقافة عروب الشمايلة شرحاً عن  مركز الحسن الثقافي واطلعوا على مرافقة والانشطة التي يقدمها بهدف تنشيط الحركة الثقافية في المحافظة.