تمديد برنامج استدامة حتى نهاية تشرين الأول المصري: البخيت لم يحقد على خصومه السياسيين العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الفنان داوود جلاجل بالأسماء .. تنقلات في وزارة الداخلية البلبيسي : معظم وفيات كورونا لأشخاص أعمارهم تتجاوز 65 سنة .. و 35% منهم لم يتلقوا اللقاح حبس سائق الصهريج الذي انقلب على جسر المدينة الرياضية 4 اشهر بعد اعترافه بذنبه تشكيلات إدارية .. الفاعور محافظا لجرش والسميران لمعان المخلصون يشكون معاناتهم مع تعقيدات الجمارك و "238 شركة لم تجدد ترخيصها" الخارجية تعزي بضحايا فيضانات سيؤول تجارة عمان تقر التقريرين الإداري والمالي إقرار أنظمة معدلة لأنظمة المحاكم والمجلس والمعهد القضائي - تفاصيل توحيد العلاوات الممنوحة لضبَّاط وأفراد قوَّة الأمن العام من جميع تشكيلاتها للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت بعد وقوع 411 خطأ دوائيا.. مطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2022-06-26 10:14 am

الغذ اء والدواء تحذر من تناول الادوية المخدرة والنفسية دون الرجوع الى الاطباء

الغذ اء والدواء تحذر من تناول الادوية المخدرة والنفسية دون الرجوع الى الاطباء

 .

جفرا نيوز 
أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نشرة توعوية تتضمن إرشادات التعامل الآمن مع الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف في السادس والعشرين من شهر حزيران سنويا.

وحذرت النشرة من تناول أي دواء مهدئ أو نفسي أو مخدر  دون الرجوع إلى الطبيب فهو المختص بتقييم الحالة المرضية, مشيرة إلى أن سوء استخدام الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة الموصوفة من قبل الطبيب لبعض الحالات المرضية قد يسبب الإدمان.

ودعت النشرة إلى تجنب مشاركة الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة المتبقية بعد انتهاء فترة العلاج مع الآخرين وضرورة التخلص منها على الفور.

وأوصت النشرة بتجنب زيادة عدد الجرعات وفترة استخدام الأدوية  المهدئة والنفسية والمخدرة دون استشارة الطبيب
فضلا عن عدم استبدال نوع الدواء المهدئ أو النفسي أو المخدر الموصوف من قبل الطبيب بنوع آخر دون استشارة الطبيب.

هذا وأكدت النشرة على ضرورة اخبار الطبيب عن كافة الأدوية التي المتناولة بالتزامن مع استخدام الدواء  المهدئ أو النفسي أو المخدر لتجنب تفاعله مع الأدوية الأخرى.

ويشارك الأردن دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار أطلقته منظمة الأمم "المتحدة المخدرات … نهاية مؤلمة"
 ويعد الاحتفال بهذا اليوم، فرصة للتوعية ضد اساءة استعمال المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ومستحضراتها والحد من خطورتها وآثارها السلبية، استكمالا لجهود المؤسسة الرقابية على المستحضرات الصيدلانية عموما وعلى المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ومستحضراتها بشكل خاص واستمرار لجهودها التوعوية لضمان التعامل الآمن معها من قبل المرضى الموصوف لهم استخدامها من قبل الطبيب المختص.
 
ويكي عرب