النسخة الكاملة

الغذ اء والدواء تحذر من تناول الادوية المخدرة والنفسية دون الرجوع الى الاطباء

الخميس-2022-06-26 10:14 am
جفرا نيوز -
 .

جفرا نيوز 
أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نشرة توعوية تتضمن إرشادات التعامل الآمن مع الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف في السادس والعشرين من شهر حزيران سنويا.

وحذرت النشرة من تناول أي دواء مهدئ أو نفسي أو مخدر  دون الرجوع إلى الطبيب فهو المختص بتقييم الحالة المرضية, مشيرة إلى أن سوء استخدام الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة الموصوفة من قبل الطبيب لبعض الحالات المرضية قد يسبب الإدمان.

ودعت النشرة إلى تجنب مشاركة الأدوية المهدئة والنفسية والمخدرة المتبقية بعد انتهاء فترة العلاج مع الآخرين وضرورة التخلص منها على الفور.

وأوصت النشرة بتجنب زيادة عدد الجرعات وفترة استخدام الأدوية  المهدئة والنفسية والمخدرة دون استشارة الطبيب
فضلا عن عدم استبدال نوع الدواء المهدئ أو النفسي أو المخدر الموصوف من قبل الطبيب بنوع آخر دون استشارة الطبيب.

هذا وأكدت النشرة على ضرورة اخبار الطبيب عن كافة الأدوية التي المتناولة بالتزامن مع استخدام الدواء  المهدئ أو النفسي أو المخدر لتجنب تفاعله مع الأدوية الأخرى.

ويشارك الأردن دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار أطلقته منظمة الأمم "المتحدة المخدرات … نهاية مؤلمة"
 ويعد الاحتفال بهذا اليوم، فرصة للتوعية ضد اساءة استعمال المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ومستحضراتها والحد من خطورتها وآثارها السلبية، استكمالا لجهود المؤسسة الرقابية على المستحضرات الصيدلانية عموما وعلى المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ومستحضراتها بشكل خاص واستمرار لجهودها التوعوية لضمان التعامل الآمن معها من قبل المرضى الموصوف لهم استخدامها من قبل الطبيب المختص.