المصري: البخيت لم يحقد على خصومه السياسيين العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الفنان داوود جلاجل بالأسماء .. تنقلات في وزارة الداخلية البلبيسي : معظم وفيات كورونا لأشخاص أعمارهم تتجاوز 65 سنة .. و 35% منهم لم يتلقوا اللقاح حبس سائق الصهريج الذي انقلب على جسر المدينة الرياضية 4 اشهر بعد اعترافه بذنبه تشكيلات إدارية .. الفاعور محافظا لجرش والسميران لمعان المخلصون يشكون معاناتهم مع تعقيدات الجمارك و "238 شركة لم تجدد ترخيصها" الخارجية تعزي بضحايا فيضانات سيؤول تجارة عمان تقر التقريرين الإداري والمالي إقرار أنظمة معدلة لأنظمة المحاكم والمجلس والمعهد القضائي - تفاصيل توحيد العلاوات الممنوحة لضبَّاط وأفراد قوَّة الأمن العام من جميع تشكيلاتها للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت بعد وقوع 411 خطأ دوائيا.. مطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-06-25 04:35 pm

الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية

الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية

جفرا نيوز- أنهت محافظة الزرقاء تطبيق بنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية، حيث أعادت 1057 شخصا إلى أماكن سكناهم ولم يتبقَّ أي قضايا عالقة، مؤكدة أنها لن تسمح بالتجاوز على بنود الوثيقة ، ولتكون الزرقاء اول محافظة تنهي ملف الجاليين الذين تشملهم الوثيقة.

وقال محافظ الزرقاء بالإنابة حسن الجبور إن المحافظة أبلغت وزير الدخلية مازن الفرايه بأنها أنهت ملف الجلوات العشائرية عبر كتاب رسمي شمل الذين رغبوا بالرجوع بحسب بنود وثيقة الجلوة العشائرية.

وأضاف الجبور أن أعداد القضايا العشائرية العالقة بلغت 37 قضية تم إقفال ملفاتها وإرجاع ما عدده 1057 جاليا إلى أماكن سكناهم حيث بلغت أعداد الأسر 123 أسرة.

ويسجل لمحافظة الزرقاء السبق في إنهاء ملف الجاليين الذين تشملهم الوثيقة، حيث سعت بشكل حثيث لإنهاء هذا الملف الذي بقي عالقا لسنوات دون حل جذري، وسعت لحفظ السلم الاجتماعي بعد الوثيقة التي تضمنت عددا من البنود؛ أهمها "اقتصار تطبيق الجلوة على القضايا العشائرية وهي (القتل)، وأن المشمولين بالجلوة هم: (القاتل، والد القاتل، أبناء القاتل) من الذكور فقط لا غير، وأن مُدة الجلوة سنة واحدة قابلة للتجديد وحسب ظروف القضية التي يقررها الحاكم الإداري والمجلس الأمني في المحافظة”.

وسيؤدي اعتماد وثيقة ضبط الجلوة العشائرية "إلى إنهاء الظواهر غير الحضارية”، كما أنها تنهي "البدع الدخيلة على مجتمعنا بهذا الخصوص، وخاصة فيما يتعلق بالجلوة في ظل التقدم الحضاري والعلمي والعمراني”، بحسب تصريح سابق لوزير الدخلية مازن الفرايه.

ويكي عرب