الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار فنية
Friday-2022-06-24 11:52 am

إطلاق عروض سينمائية وافتتاح معرض كتاب في وهران

إطلاق عروض سينمائية وافتتاح معرض كتاب في وهران

جفرا نيوز - ضمن البرنامج الثقافي المرافق لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي تستضيفها مدينة وهران، أعلن المركز الوطني للسينما في الجزائر عن برنامجٍ يضمّ أكثر من 350 عرضاً سينمائياً، منها حوالى 50 فيلماً جزائرياً، سيجري عرضها في الفترة بين 23 حزيران/يونيو و6 تموز/يوليو.

ويعتزم المركز الوطني للسينما تقديم 105 عروضٍ في مدينة وهران، كما تمّت برمجة ما لا يقلّ عن 270 عرضاً آخرَ في 6 مدنٍ مجاورةٍ، هي معسكر، سيدي بلعباس، تلمسان، عين تيموشنت، السعيدة، ومستغانم ، بمعدل 3 عروضٍ يومياً لكل قاعة.

وسيتمكن هواة السينما من مشاهدة الأفلام الجزائرية الحديثة، مثل "الحياة ما بعد" لأنيس جعاد ، "حكايات قريتي" لكريم طرايدية، "نجمة الجزائر" لرشيد بن حاج، "صوت الملائكة" لكمال العايش" "أبو ليلى" لأمين سيدي بومدين، "يما" لجميلة صحراوي، و"هليوبوليس" لجعفر قاسم.

كما سيتمُّ تقديمِ مجموعةٍ مختارةٍ من الإنتاجات القديمة التي تم ترميمها ورقمنتها للجمهور، بما في ذلك "تحيا يا ديدو" لمحمد زينات، "عطلة المفتش الطاهر"  لموسى حداد، "معركة الجزائر" لجيلو بونتيكورفو، و"بدون جذور" للمين مرباح.

وأمس الأربعاء، انطلقت فعاليات الصالون الوطني للكتاب، في مكتبة "بختي بن عودة" البلدية في مدينة وهران، بحضور أكثر من 30 دار نشر من مختلف الولايات الجزائرية.

وتضم أجنحة المعرض 8 آلاف عنوان بمختلف اللغات، وفي شتى الاختصاصات العلمية والتاريخية والثقافية والدينية والقانونية والأدبية.

ويُشكّل هذا المعرض فرصة لدور النشر الجزائرية لعرض آخر إصدارتها. وتمَّ تخصيص ركن للأطفال و الشباب للمطالعة و الكتابة، وجناح آخر خاص بمركز البحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية لمدينة وهران، لعرض إنتاجاته و إصداراته في شتى الميادين.

وفي موازة ذلك، تمَّ برمجة أنشطةٍ ثقافيةٍ عديدةٍ، منها حفلات توقيع كتب لـ28 كاتباً، ومسابقة للقصة موجهة للأطفال، وورشات للأشغال اليدوية والرسم، ومعرض للفنون التشكيلية، وعروض فنية للحكواتي، ومحاضرات حول "دور المجتمع المدني في ترقية القراءة والكتابة"، بالإضافة إلى أمسياتٍ شعرية وأدبية.

وتشرف على تنظيم الصالون الوطني للكتاب مديرية الثقافة والفنون في وهران، بالشراكة مع بلدية المدينة، وتتواصل فعالياته حتى 6 تموز/يوليو القادم.

وقبل أيام، وضمن البرنامج الثقافي ذاته، تمَّ الإعلان أنَّ مهرجان الأغنية الوهرانية سوف ينطلق نهاية الشهر الجاري، الذي يهدف إلى تعريف ضيوف المدينة والسياح بالأغنية الوهرانية، التي تعتبر من الأغاني التراثية في الجزائر.
ويكي عرب