النسخة الكاملة

إدانة سارقي باب "باتاكلان" الذي رسم عليه بانكسي بالسجن

الخميس-2022-06-24 11:51 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حكم القضاء الفرنسي في باريس على 8 رجال، يوم الخميس، بالسجن مدةً تصل إلى عامين، لسرقتهم أو نقلهم إلى إيطاليا باباً من إحدى قاعات مسرح باتاكلان، رسم عليه فنان الشارع البريطاني الشهير بانكسي رسماً اسماه "الفتاة الحزينة"، تكريماً لضحايا هجمات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر سنة 2015، التي ذهب ضحيتها 130 قتيلاً.

وحُكم على أحد الأشخاص الثلاثة الذين اعترفوا بالسرقة، التي حصلت مطلع العام 2019، بالسجن 4 سنوات، منها سنتان مع النفاذ، فيما حُكم على الآخرَين بالسجن 3 سنوات، منها 18 شهراً مع النفاذ.

وخلافاً لطلب المدعي العام استمرار توقيفهم أو إعادتهم فوراً إلى الاحتجاز، سيمضي المحكومون الجزء الثابت من عقوباتهم واضعين سواراً إلكترونياً لمراقبتهم.

وعلَّل المشتبه بهم دافعهم إلى القيام بهذه العملية بالجشع، إذ كانوا يطمعون بالعائدات المرتفعة لأعمال بانكسي في سوق الفنون، من دون التفكير في "رمزية" الموضوع. وادّعى أحدهم أنَّه تعرض "للتهديد" وأُرغم على المشاركة.

وحُكم على متهمٍ آخر يبلغ من العمر 41 عاماً، وهو رجلٌ يهوى فنون الشوارع، وأصبح مليونيراً بعد فوزه باليانصيب، بالسجن 3 سنوات، منها 20 شهراً مع النفاذ، سيمضيها أيضاً واضعاً سواراً إلكترونياً. ولم تتَّبِع المحكمة التهمة التي اعتبرته الرأس المدبر لعملية السرقة، وأدانته فقط بتهمة إخفاء الباب.

كما حُكم على 3 رجال شاركوا في نقل العمل في مراحلَ مختلفةٍ، بالسجن 10 أشهرٍ مع النفاذ، بينما حُكم على إيطالي يبلغ من العمر 58 عاماً، ويملك فندقاً في منطقة أبروتسو، حيث كان الباب المزين بعمل بانكسي مُخَزَّناً مدةً معينةً، بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ.