النسخة الكاملة

وزارة البيئة " تتأرجح " بين احتمالات الالغاء او الدمج مع المياه او الادارة المحلية ونشطاء يعترضون

الخميس-2022-06-23 12:11 pm
جفرا نيوز -
جفرا  نيوز 
في ظل أخبار تتحدث عن دمج وزارة البيئة مع وزارة المياه والري أو مع وزارة أخرى أبدى عدد من خبراء القطاع البيئي تخوفات من هذا الدمج وتأثيراته على القطاع.
وكانت مصادر حكومية رجحت أن توصي لجنة تحديث القطاع العام بتعديل قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية، بهدف إلغاء ودمج وزارات وهيئات حكومية.
وكشفت ذات المصادر في تسريبات صحافية مؤخرا إن الوزارات المهيئة للدمج هي البيئة، بحيث تصبح مع وزارة المياه أو الإدارة المحلية، بالإضافة إلى وزارتي التربية والتعليم العالي بحيث تصبحان وزارة واحدة.
بدورها قالت رئيسة جمعية دبين للتنمية البيئية هلا مراد أن دمج وزارة البيئة موضوع قديم حديث، معتبرة أنه للآن لم يتم أخذ وزارة البيئة بالجدية المطلوية وما يزال يتم التعامل معها على أنها ترف، مبينة أن خطة الاقتصاد الاخضر تقوم على الموارد البيئية والتي ترفد الاقتصاد الوطني بالملايين. وقالت: وجود وزارة البيئة يعتبر رافعة بيئية واجتماعية واقتصادية، وإن خطة لجنة التحديث الاقتصادي كانت للبيئة فيها ما لا يقل عن 35% من مكوناتها، وبالتالي كيف سيتم استثمار هذه الموارد في غياب وزارة للبيئة تنظم العمل بالاضافة الى المساعدات والتمويل الدولية التي تحصل عليها الاردن في القطاع البيئي.
وبينت أن التغيرات البيئية اليوم اصبحت تشكل خطراً حقيقياً على حياة البشر ويجب أخذها بعين الاعتبار ولا يمكن أن يستمر العمل في بناء مجتمعات لديها منعة ضد هذه التغيرات دون وجود وزارة البيئة بل نحن نطالب باعتبارها وزارة سيادية.
واعتبرت أن الغاء الوزارة سيؤثر على قدرة الاردن على الاستجابة للتحديات البيئية التي باتت تشكل خطرا يهدد العمل العالمي بشكل عام.
وقال خبير في التشريعات البيئية رئيس جمعية استشرف المستقبل للحقوق البيئية والعدالة المناخية الدكتور علي الحموري » للأسف وبعد مرور فترة بسيطة من مشاركة الأردن في مؤتمر (ستوكهولم +50) التي تم فيها تقديم التقرير الوطني عن الإنجازات البيئية والطلب من الجهات المانحة تقديم الدعم لقطاع البيئة كون الأردن تضرر من التغيرات المناخية، تصدر تسريبات عن لجنة تحديث القطاع العام بأنه سيتم دمج وزارة البيئة وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر هذه التصريحات او فكرة الدمج او الإلغاء، حيث انه مع كل تشكيل حكومة يتم هذا الطرح بإلغاء وزارة البيئة كأول خيار، او عند اجراء أي تعديل على الحكومة يتم تعيين وزير جديد للوزارة، وكأن البيئة ما زالت ترفاً وليست من التحديات التي تواجه العالم