النسخة الكاملة

تصريحات مثيرة للجدل لمبروك عطية عن فتاة المنصورة..وبلاغ للنيابة العامة ضده

الخميس-2022-06-23 11:04 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - أثار الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق، بجامعة الأزهر، الجدل بتصريحاته الأخيرة، حول جريمة ذبح الفتاة نيرة أشرف، إذ خرج بمقطع فيديو لايف تحت عنوان (قتيلة آداب المنصورة وحتى لا تلحقها غيرها) على حسابه الرسمي، على (فيسبوك). 

صورة لنيرة أشرف

وقال في حديثه "لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، كويس، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك".

وأضاف: "الكلمة دي لله وجاية بعد فكر..حياتك غالية عليكي..المرأة والفتاة، تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، وغض البصر للرجال المحترمة، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقه بيجري ويقتلك".

 


وتابع "فتاة من المحلة بكلية آداب المنصورة ذاهبة إلى الامتحان، قتلها فتى بسكين، أقول الله يرحمها ويصبر أهلها ووالدها وأمها وينتقم من المجرم وينال جزاءه".

وأثارت تلك التصريحات غضب كثيرين، فأعلنت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، عن تقدّمها ببلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية، وقالت عبر صفحتها على (فيسبوك) "تذكروا وقوفكم أمام الله..ارفعوا أياديكم عنا، نختصمكم أمام الله في الآخرة".

 


وأضافت "دماء فتاة المنصورة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسؤولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، كما أن دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة، وفي رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها".

وختمت حديثها "خرج علينا الشيخ مبروك عطية بخطاب يرهب بنات مصر وسيداتها، رغم أنه لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة، كما أن لدينا قانوناً يحمينا ونظام عدالة يحمينا".

كما تقدمت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ببلاغ إلى النائب العام فيما قاله مبروك عطية. وقالت في مقطع فيديو عبر صفحتها على (فيسبوك): "بتقدم ببلاغ إلى النائب العام في مبروك عطية.. فيه مواطن يدعي أنه شيخ طالع للبنات يقول عايزة تصوني نفسك لازم تلبسي خيمة ولا تهفهفي ولا بتاع ويبرر بذلك حادثة مقتل طالبة جامعة المنصورة بأن هذه أصبحت طبيعة المجتمع المصري".

وكانت الشابة المصرية، نيرة أشرف، قد قُتلت ذبحاً على يد زميلها، أول أمس، الذي طاردها أمام بوابة جامعة المنصورة، ووجّه لها عدة طعنات في الرقبة والصدر، أدّت لتهتّك الرئة.