النسخة الكاملة

أمير كرارة: «العائدون» عمل يحمل رسالة وطنية

الخميس-2022-06-16 10:25 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - نجح الفنان أمير كرارة بأدائه الصادق غير المفتعل في تجسيد شخصية الضابط عُمر في مسلسل «العائدون»، الذي نافس به في الماراثون الرمضاني هذا العام، ليكون من ضمن الشخصيات الدرامية الأكثر بحثاً على محركات البحث. في حوار خاص، كشف الفنان أمير كرارة ، كواليس تحضيره لشخصية الضابط عُمر، والصعوبات التي واجهته، وكذلك تحدث عن تجربته المميزة بالتقديم. وإلى نص الحوار:

بداية، «العائدون» ينتمي إلى الأعمال الدرامية الوطنية، هل هذا سبب كافٍ لتقديمه؟
المشاركة في الأعمال الدرامية الوطنية واجب وطني، وأشعر بمسؤولية كبيرة تجاه هذه النوعية من الأعمال؛ لأنها مستوحاة من الحقيقة، وأحداثها واقعية، وهذا يتطلب منا أن نؤدي رسالتنا بمصداقية وأمانة لإيصال الحقيقة إلى الناس، ومعرفة كواليس المؤامرات التي تعرضت لها مصر.
تابعي المزيد: بيتر ميمي ينفي تجهيز «الاختيار 4» ويكشف عن سلسلة جديدة بمخرج جديد

التمثيل مهنة مشرّفة
 

كيف ترى مدلول هذه النوعية من الأعمال على المواطنين؟
المسلسلات الوطنية هي أعمال مؤثرة بشكل ما، خاصة في الأجيال الجديدة التي لم تعلم شيئاً عن الكواليس الخفية، وحجم البطولات التي قدمت من أجل الوطن، فهذه النوعية من الأعمال تذكرهم بأن هناك من يضحي بكل شيء من أجل بلده. الأعمال الوطنية تنمي وتعزز الانتماء، وتكشف الحقيقة للجمهور التي يجهلها البعض، فهي أعمال تخاطب العقل والوجدان والعاطفة. كما أننا نقدم للمشاهد قدوة يحتذي بها، وفي حال لم يأخذ منها المشاهد القدوة على الأقل سيحترم النموذج، إن لم تتح له الفرصة أن يكون مثله، على الأقل يكون على دراية أن هناك أناساً حقيقيين قاموا ببطولات حقيقية وليست خيالية.

شخصية «الضابط» ليس جديدة عليك، فقد سبق وقدمت شخصيات رجال الظل سابقاً. فما التحدي الذي واجهته في الضابط عُمر؟
يقوم الممثلون في الواقع بعمل مهم للغاية، فتجسيد الشخصيات يساعد البشر في جعلهم أكثر قدرة على فهم أنفسهم وحالة الصراع المجتمعي.. التمثيل مهنة مشرّفة ومهمة، ويظهر الممثلون العواطف والمشاعر؛ حيث يكون الآخرون أكثر قدرة على فهم أنفسهم وحالة المجتمع، وهذا ما فعلته مع شخصية الضابط عُمر، كان ما يشغلني أن أُظهر الجانب الإنساني في شخصيته حتى يتعرف إليه الجمهور عن قرب، ويعلم حجم الوطنية في داخله. والضابط عُمر يمثل رجال الجيش والشرطة والمخابرات العامة، عادة مع كل شخصية أحاول تكوين شكل «كاراكتر» خاص بها مختلف عن الشخصيات التي قدمتها من قبل، سواء في الشكل، أو اللوك، أو الحركة الجسدية، أو في الانفعالات، أو الإيماءات.

ما الرسالة التي أردت إيصالها من خلال المسلسل؟
«العائدون» عمل وطني يحمل رسالة إنسانية وهادفة، مضمونها حب الوطن، وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن.

ما الصعوبات التي واجهتها؟
تكمن الصعوبات في التصوير الخارجي، وأخذ تصاريح، فقد تطلب منا الأمر السفر إلى الخارج، وتم الاستقرار على بعض الدول الأوروبية مثل بلغاريا، والعربية مثل الأردن، بعدما وجدناها مناسبة لتصوير مشاهد من المسلسل.

وماذا عن الدعم اللوجستي لوزارة الداخلية المصرية للمسلسل؟
ساعدتنا الوزارة، بشكل كبير، في الحصول على تصاريح، وتوفير المعدات والأجهزة والعربات اللازمة، لتحقيق عنصر المصداقية لدى المشاهد.

تُعدُّ أول من قاد ملحمة «الاختيار».. هل تابعت الجزء الثالث منه؟
بالتأكيد، «الاختيار» من أهم الأعمال الوطنية الدرامية التي قدمتها الدراما المصرية، وفخور أنني جزء من هذا العمل التاريخي، الذي يوثّق أحداثاً مهمة، ويكشف حقائق كانت غائبة، ويفضح المخططات الإرهابية، وسعدت بالمباراة التمثيلية بين كريم عبد العزيز وأحمد عز وأحمد السقا.

بمَ تفسر سر نجاح الأعمال الدرامية الوطنية؟
لأن المواطن لديه شغف لمعرفة الحقيقة، خاصة أن هذه الأعمال حقيقية مستوحاة من الواقع، والحقيقة هنا غير قابلة للتزييف؛ لأنها موثقة بالصوت والصورة.
تابعي المزيد: بالصور.. أمير كرارة برفقة ابنه من غرفة العمليات وهذا ما قاله