النسخة الكاملة

الدغمي: المباحثات الأردنية العراقية تطرقت للتعاون الاقتصادي والقضية الفلسطينية.. والحلبوسي يؤكد على حل القضايا العربية

الخميس-2022-06-13 12:21 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - رامي الرفاتي


أكد رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، أن المباحثات النيابية الاردنية العراقية أسفرت عن إتفاق بضغط السلطة التشريعية على الحكومة لدى كلا البلدين، بهدف تنفيذ الاتفاقيات المبرمة خاصة المتعلق منها في مخرجات التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق.

وكشف الدغمي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب المباحثات البرلمانية الأردنية العراقية، الإثنين، أن المجالس النيابية سيكون لها دور ايجابي بتنفيذ مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة والمدنية الصناعية المشتركة وتنمية التجارة بين البلدين.

وأضاف أن المباحثات تطرقت إلى القضايا العربية برمتها، وركزت على القضية الفلسطينية ومدى تطابق مواقف البرلمانات العربية والاسلامية والدولية على ضرورة الحل العادل.

وبين أن الجانب العراقي تحدث حول تعزيز العلاقات الأردنية العراقية، مما ينعكس بشكل واقعي وإيجابي على كلا الشعبين، خاصة المتعلق منها بالاتفاقيات التجارية والاستثمارية.

بدوره قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إن المباحثات البرلمانية الأردنية العراقية تطرقت لكيفية المضي قدماً في حل المشاكل العربية دون تدخلات خارجية، وتذليل العقبات وازالة جميع التحديات أمام العلاقات العربية المشتركة.

وتابع الحلبوسي؛ أن الأردن ساند العراق خلال الحرب عَلى الارهاب، من خلال المساهمة الأمنية بشكلٍ فاعل للخلاص من تنظيم داعش الارهابي والخلايا الارهابية المحسوبة عليه بعد زواله وإنهاء وجوده.

وشدد أن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين العراق والأردن هدف كلا البلدين، مبينًا انه سيكون هناك دوراً نيابياً فعالاً بهدف تنفيذ جميع الاتفاقيات والمضي في العلاقات الإيجابية الحقيقة بين كلا البلدين.

وتحدث الحلبوسي حول التأثير السياسي على استقالة الكتلة الصدرية من مجلس النواب العراقي، مشيرًا إلى أن وجودها في العملية السياسية مهم للغاية وسيكون هناك اجراءات قانونية للبدلاء.