جفرا نيوز - وجه النائب خليل عطية سؤالا الى وزير النقل حول حقيقة رصد 36 مليون دينار لتسويق شركات طيران اجنبية وتاليا نص السؤال :
معالي رئيس مجلس النواب
استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى وزير النقل :
1-ما حقيقة رصد ما قيمته 36،1 مليون دينار لتسويق شركات طيران منخفضة التكاليف أجنبية وهي ( ريان ايرو ، ايزي جت ،و،ويز ) ولاستقطاب السياح عبر طيران منخفض التكاليف ، منها 21 مليون دينار لحملات تسويقية لشركة ريان ايرو في موازنة هيئة تنشيط السياحة - موازنة عام 2022 وذات المبلغ لعامي 2023 – 2024 لنفس الهدف ؟
2- ما هي مبررات هذا الدعم ؟ وولماذا دعم الناقل الوطني الوحيد ب 2 مليون فقط ؟
3- لماذا لا يتم دعم وتطوير شركات الطيران الاردنية و تحفيز مستثمريها على رفع قدراتهم التشغيلية وزيادة اعداد اساطيلها الجوية ؟
4- وما حقيقة رصد 3 ملايين دينار للحملات التسويقية لشركة ايزي جت ورصد 12،1 مليون دينار والقيمة ذاتها تأشيرياً وتخصيص لحملات تسويق الطيران العارض مبلغ 4،7 مليون دينار ؟
5- ما هي الاسباب وراء عدم توجيه تلك الاموال لشركات الطيران الاردنية وتشجيعها والحفاظ عليها باعتبارها وطنية بامتياز
6- ثم كيف تم الموافقة على تخصيص تلك الاموال ؟
7- هل تم استدراج عروض وكيف تم اختيار تلك الشركات على وجه التحديد ؟
8- تزويدي بالقرارت ومحاضر الاجتماع التي تتعلق بتخصيص المبالغ والاحالة لتلك الشركات؟
9- من المسؤول عن اظهار ودعم تلك الشركات تحديداً ؟ وفكرة من ؟
10- وما مصير شركات الطيران الاردنية في ظل تلك المنافسة التي هي اقرب الى وقف اعمالها وبالتالي افلاسها ؟
11- بيان تفصيلي بالاسهم المملوكة في شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية ( للحكومة الاردنية ، المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، الافراد ، مؤسسات ومستثمرين ، ومن يملك اكثر من 10 % من الاسهم ؟
12- من هم مالكي شركة الطيران الايرلندية ؟ واعضاء مجلس الادارة ؟
13- ما هو حجم النقل الذي تنفذه الشركة الايرلندية وشركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية وشركات النقل الاخرى ؟
14- تزويدي باسماء شركات النقل الجوي الخاصة والمسجلة في الاردن ؟