النسخة الكاملة

في ذكرى ميلاد فاتن حمامة هذه زيجاتها ونهاية قصة حبها مع عمر الشريف

الخميس-2022-05-28 06:45 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يصادف يوم السابع والعشرون من أيار/مايو، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، التي أثرت المكتبة الفنية بأعمالها وأدوارها وتألقت في أعمالها الفنية، وحصل عدد كبير جدًا من أفلامها على ترتيب في قائمة أفضل 100 فيلم.

سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، من مواليد 1931، وتعد أيقونة من أيقونات السينما المصرية، ولا تزال أعمالها مخلدة في تاريخ الفن، وتشاهده الأجيال عبر العصور المختلفة. وفي التقرير نستعرض أهم محطات الفنانة فاتن حمامة وفق موقع (ليالينا).

دخول فاتن حمامة الفن

عام 1940 فازت فاتن حمامة في مسابقة أجمل طفلة، ولم يتوانَ والدها عن إرسال صورتها للمخرج محمد كريم، الذي أعطاها فرصة الظهور مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، في فيلم يوم سعيد أول أفلامها على الشاشة.

أبرم المخرج محمد كريم عقدًا مع والد فاتن حمامة وتوالت الأفلام لتنتقل الأسرة من مدينتهم بالسنبلاوين محافظة الدقهلية، إلى القاهرة حتى يتسنى للطفلة التوفيق بين دراستها وعملها في السينما.

وتصاعدت أدوار فاتن حمامة في السينما، حتى أصبحت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من أهم الممثلات في الوطن العربي في فترة الخمسينات والستينات، قدمت للسينما 30 فيلماً، تم اختيار 18 فيلماً لها ضمن 150 أفضل ما أنتجته السينما المصرية.

وتوفيت فاتن حمامة يوم 17 كانون الثاني/يناير عام 2017، عن عمر يناهز الـ 84 إثر أزمة صحية مفاجئة، بعدما تركت لمحبيها إرثاً كبيراً من أعمالها الفنية الرائعة، مثل: "سيدة القصر"، "بابا أمين"، "نهر الحب"، "الأستاذة فاطمة"، "موعد مع السعادة"، "صراع في الوادي"، "لا أنام"، "دعاء الكروان"، "إمبراطورية ميم".

حصلت فاتن حمامة على الكثير من الجوائز والتكريمات على مدى سنوات عمرها ولكنها تبقى رموز بسيطة أمام إنجازاتها العظيمة في الفن والسينما وحتى على صعيد الدراما التلفزيونية ليبقى لقب "سيدة الشاشة العربية" هو أقل ما يقال عنها.

زواج فاتن حمامة وعز الدين ذو الفقار

التقى عز الدين ذو الفقار بفاتن حمامة، عام 1947، أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي، ولفتته رقتها وبساطتها وجمالها الطبيعي، وبالفعل اتخذ خطوة رسمية وتقدم لها إلا أن والدها قابل طلبه بالرفض.

قرر عز الدين ذو الفقار، بالاتفاق مع فاتن حمامة الهرب أثناء تصوير فيلم خلود، وانتهزا فرصة تصوير بعض المشاهد في مدينة الإسكندرية وتزوجا بعيدًا عن رفض الأهل.


عاد الثنائي إلى القاهرة بعد الزواج، واستسلم الأهل للأمر الواقع واعترفوا بزواجهما، وأنجبا ابنتهما الوحيدة نادية، التي مثلت في فيلم موعد مع السعادة وهي طفلة ولم تكرر التجربة.

انفصل عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة بعد زواج دام لمدة 7 سنوات، وأنتج عنه ابنة واحدة، ولكن على الصعيد الشخصي احتفظا برقي علاقتهما وتفاهمهما، بل وتعاونا معًا في أفلام سينمائية بعد الانفصال.

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف

جمعت سيدة الشاشة العربية بالفنان العالمي عمر الشريف قصة حب قوية استمرت حتى بعد انفصالهما عن بعضهما، إذ بدأت علاقتها من فيلم "صراع في الوادي"، عندما رفضت فاتن حمامة مشاركة شكري سرحان معها في الفيلم، ليقع الاختيار بعد ذلك على الشريف ويبدأ تعارفهما.

وخلال أحداث الفيلم وقعت الفنانة الراحلة فاتن حمامة في حب عمر الشريف، خاصة بعد انفصالها عن زوجها عز الدين ذو الفقار، وبالفعل بعد انتهاء الفيلم يعترفان بحبهما، ويشهر الشريف إسلامه ويتزوج منها عام 1955 وينجبا ابنهما طارق، كما قدم الثنائي عددًا من الأفلام سويًا وهي: نهر الحب، أيامنا الحلوة، ولا أنام، وسيدة القصر.

وبعد زواجهما رشح عمر الشريف إلى فيلم لورانس العرب والذي حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وكان بوابته إلى العالمية، ولكن كانت ضريبة الشهر والعالمية هو ابتعاده عن زوجته ومنزله لفترات طويلة، فأشعل الغيرة في قلب فاتن حمامة، فذهبت للإقامة معه في أوروبا ولكنها فشلت هناك في دخول العالمية، وقررت العودة لمباشرة أعمالها في مصر، ولكنه قرر أنه لن يتخلى عن نجوميته، وتم الانفصال بينهما عام 1966، ثم طلاقهما 1974.

على الرغم من طلاقهما إلا أن عمر الشريف ظل يحب فاتن حمامة، ولكنها بعد انفصالها عن بعام واحد تزوجت من الطبيب محمد عبدالوهاب وعاشت معه باقي سنوات حياتها، ووقت مرضها طلب عمر الشريف منها مقابلتها والاطمئنان عليها، ولكنها رفضت مراعاة لزوجها.

زواج العمر في حياة فاتن حمامة

زيجة العمر الطويل، هكذا يمكننا تسمية زيجة فاتن حمامة من الدكتور محمد عبد الوهاب، الذي طالما وصفته بالرقي والذوق "جنتلمان حقيقي"، أحسن عشرتها ودام زواجهما منذ عام 1975 أي بعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد وحتى وفاتها عام 2015.

وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز التي جمعتها صداقة بفاتن حمامة، بعد أن جمعهما مسلسل ضمير أبلة حكمت، إن فاتن كانت تحب الدكتور محمد عبد الوهاب، وكانت تعامله كسيدة مصرية أصيلة، مؤكدة أن حبها لعمر الشريف انتهى بالانفصال.