لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-05-28 05:54 pm

أذربيجان: نتفاوض مع الأردن لإعادة الخطوط الجوية المباشرة

أذربيجان: نتفاوض مع الأردن لإعادة الخطوط الجوية المباشرة



جفرا نيوز - قال السفير الأذربيجاني في عمان إيلدار سليموف، إن الأردن كان في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية أذربيجان في 28 أيلول عام 1991، تبع ذلك إقامة علاقات دبلوماسية فتحت آفاقا واسعة للتعاون المتبادل بين البلدين.

وأكد في لقاء صحفي بمناسبة العيد الوطني لبلاده الذي يصادف اليوم السبت، أن جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك الحسين بن طلال والزعيم الوطني الراحل حيدر علييف، وضعا الأسس المتينة للعلاقات الثنائية بين البلدين، وحددا مسارات تطويرها.

وأشار إلى أن هذه العلاقات شهدت خلال الـ 18 عاماً الأخيرة، مرحلة جديدة من النمو والتطور بوتيرة مرتفعة من خلال تبادل الزيارات بين الوفود الرسمية التي تستهدف تبادل وجهات النظر حول كيفية تنمية التعاون في شتى المجالات، منها التجاري والاقتصادي والاستثماري والسياحي والثقافي.

وأضاف أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني، إلى أذربيجان في أيلول 2019 منحت زخما قويا للارتقاء بهذه العلاقات، حيث بحث الجانبان خلال لقائهما سبل الدفع بالتعاون السياسي والاقتصادي، وتم على إثره الاتفاق بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين، على عقد الجولة الأولى من المشاورات السياسية.

وحول التعاون الاقتصادي، أوضح أن البلدين يمتلكان فرصا جيدة للأخذ بالتعاون المتبادل نحو مستقبل واعد وهناك قاعدة قانونية جيدة تتشكل من أكثر من 40 وثيقة رسمية، بالإضافة الى نشاط اللجنة الحكومية المشتركة التي من المزمع تنظيم اجتماعها السادس في العاصمة باكو خلال العام الحالي.

وقال إن وفدا اقتصاديا أذربيجانيا من وكالة تطوير الأعمال الصغيرة والمتوسطة، زار عمان أخيرا، حيث تم التوقيع على عدد من مذكرات التعاون والتفاهم مع الجهات الأردنية مثل جمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

وأكد أن الجانبين توصلا خلال النقاشات للاتفاق على الإسراع في صياغة مجلس الأعمال بين البلدين، مبينا أن السفارة تهتم وتعمل على وضع الأرضية الخصبة لإقامة العلاقات الاقتصادية والتجارية المباشرة بين الأقاليم الأذربيجانية والأردنية.

وأشار إلى فرص كبيرة للتعاون في المجال السياحي، نظراً لوجود القيم الثقافية والتاريخية المشتركة، لجذب السياح من كلا البلدين، مؤكدا أننا نتفاوض مع الجهات الأردنية المعنية في إعادة الخطوط الجوية المباشرة التي من شأنها الإسهام في زيادة الزيارات السياحية بشكل متبادل.

وقال إن الخطوط الجوية الأذربيجانية بدأت بتسيير الرحلات العرضية المباشرة بين العاصمتين، على أن تكون مرة واحدة في الأسبوع، موضحا ضرورة العمل على تبادل الزيارات لممثلي القطاعين السياحي والإعلامي لتعزيز التعاون السياحي.

وأضاف أننا نقدر السياسة الخارجية الوازنة التي ينتهجها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والتي تستهدف بسط السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم على حد سواء، كما ينشط الأردن في إطار المنظمات الدولية المرموقة وعلى رأسها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي كونه عضواً فاعلاً.

وزاد، نقدر عالياً دور جلالة الملك وجهود الحكومة الأردنية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ورعاية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية، بما في ذلك المساعي الملكية والحكومية نحو دعم الأمن والسلام في هذه المدينة.

وأكد دعم أذربيجان المستمر في المحافل الدولية لمبدأ حل الدولتين على أساس إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وهنأ السفير، جلالة الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني والحكومة الأردنية بالذكرى الــ76 لاستقلال المملكة، متمنياً للأردن والأردنيين السلام والأمن والاستقرار واليمن والازدهار.

(بترا)
ويكي عرب