إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين وفيات الأردن السبت 25-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الملك يدعم إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جداً الأمن: تحديد هوية قاتل الفتاة "ايمان" والبحث عنه ما زال جارياً مندوبا عن الملك.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان تركي حديثة الخريشا الخطيب أميناً عاماً لوزارة الخارجية بالوكالة .. والبطاينة سفيراً للأردن في المانيا إجراءات للإفراج عن مسجونين عن ديون مدنية بعد سريان قانون التنفيذ المعدل المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب وفيات الاردن الجمعة 24-6-2022 العلوم التطبيقية "تعلن الحداد وتؤجل امتحانات الأحد" وتُطلق اسم "ايمان" على احدى قاعاتها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-05-23 11:15 am

الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية

الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية



جفرا نيوز - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، إن صناعة المنظفات في الأردن، ارتفعت لمصاف متقدمة، منحتها ميزة تنافسية، وجعلتها جديرة بالعرض في مختلف دول العالم.

وأضاف خلال الافتتاح الرسمي لفعاليات المؤتمر الدولي الأردني للمنظفات في دورته الثالثة، مندوباً عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة؛ ان هذه الصناعة سريعة ودائمة التطور ومواكبة للطلب المتزايد على منتجات عالية الجودة، بجهود المصنّعين الذين أصبحوا قادرين على سلوك أنجع الطرق، لتسويق منتجاتهم وتطويرها.

وأشار الشمالي إلى أن قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، الذي تعد صناعة المنظفات جزءاً منه، هو أحد أهم القطاعات الاقتصادية، إذ مثلت صادراته نحو 16 بالمئة من الصادرات الصناعية في عام 2021.

وأكد أنها تمثل نموذجاً ناجحاً في الاستجابة لمتطلبات السوق المحلية والعالمية، لافتاً إلى أن الصناعة أمام فرصة كبيرة لتطوير وزيادة الإنتاج والتسويق، بدعم من الحكومة، التي تعتبر الصناعة لبنة أساسية في الاقتصاد.

من جهته، قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن المؤتمر يهدف لجعل الأردن مركزاً إقليمياً لصناعة المنظفات، من خلال تطويرها وتعزيز تنافسيتها، بالاستفادة من الخبرات التكنولوجية الدولية، مؤكدا أن الصناعة تواجه العديد من التحديات، التي تستدعي عمل وتعاون القطاعين العام والخاص معاً، وبناء شراكة حقيقية مؤسسية، من خلال دعم أنشطة الترويج والتسويق والتمويل، ومناقشة التشريعات المتعلقة قبل إقرارها.

وبين الجغبير أن عدد المنشآت العاملة في صناعة المنظفات يبلغ 768 منشأة، برأس مال يبلغ قرابة 788 مليون دينار، وتشغل نحو 15 ألف عامل، ووصلت صادراتها إلى مليار دينار تقريباً في 2021.

وأقيم خلال افتتاح المؤتمر، الذي نظمته غرفتا صناعة الأردن وعمان، معرض تخصصي لموردي المواد الأولية لصناعة المنظفات، بمشاركة كبرى شركات التنظيف الدولية.

وشارك في المؤتمر نحو 600 مشارك من الأردن ومختلف الدول العربية والأجنبية.

وينتج الأردن اليوم 275 ألف طن من المنظفات، يتم تصدير 200 ألف طن منها، بقيمة تبلغ 200 مليون دولار سنويا، والباقي يستهلك بالسوق المحلية.


ويكي عرب