عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-05-23 09:28 am

300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة

300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة

جفرا نيوز - قال مدير ادارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم نبيل حناقطة: ان الوزارة خصصت 300 الف دينار سنويا لدعم الطلبة ذوي الإعاقة عبر إلحاقهم في المدارس الخاصة المؤهلة في هذا الجانب في سبيل تقديم الخدمات التعليمية لهم في مختلف مراحل التعليم.

واضاف حناقطة: ان تخصيص المبلغ قدم في سبيل تخفيف العبء على اولياء امور الطلبة من ذوي الاعاقة، مؤكدا ان الوزارة عممت على مديري ومديريات المدارس الخاصة باستقبال طلبات دعم التعلم للطلبة من ذوي الاعاقة باستثناء صعوبات التعلم شريطة احضار الاوراق التي تثبت ان الطالب لا يتلقى دعما تعليميا من اي جهة حكومية او غير حكومية.

وبين حناقطة، ان الوزارة اطلقت رابطا الكترونيا لاستقبال طلبات الدعم من قبل الاهالي والطلبة، بالاضافة الى استقبال الاوراق الثبوتية بشكل يدوي للاشخاص غير القادرين على تقديمها الكترونيا في سبيل تسهيل الخدمات على الاهالي في المناطق النائية والريفية او الذين لا يمتلكون الاجهزة الالكترونية.

واوضح ان الوزارة شكلت لجنة متخصصة لاستلام الاوراق والتحقق منها لغايات الاستعلام عن صحة الوثائق المقدمة.

واشار الى ان هذه المخصصات تم رصدها للطلبة من ذوي الاعاقة في سبيل ادماجهم في عملية التعليم، كونها حقا مكتسبا لجميع الطلبة الاردنيين وممن يحملون الرقم الوطني ولا يتسنى لهم الحصول على التعليم نظرا لظرفهم الصحي.

ولفت الى ان هذه المبالغ مخصصة في وقت سابق الا انه لم يروج لها، خاصة وان عدد الطلبة المسجلين في قوائم الوزارة من ذوي الاعاقة لا يتجاوز عددهم الالف طالب، الامر الذي يستدعي ادماجهم في المدارس التي يتوفر فيها الخدمات اللوجستية.

وشدد حناقطة، على ضرورة اعلام اولياء الامور بقيم الدعم المقدم للطلبة من ذوي الاعاقة لاختيار الاجراء الذي يناسبهم في قبول الدعم من رفضه. وأوصت دراسة أطلقها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2019، بعنوان (واقع برامج التعليم الدامج في رياض الأطفال في المملكة الأردنية الهاشمية)، ببذل المزيد من الجهود لمأسسة التعليم الدامج، والاهتمام بأنواع الإعاقة عند التفكير بتهيئة البيئة الاجتماعية والمادية، وتشجيع الأسر على التطوع لإنجاح التعليم الدامج.

وبالاشارة الى قانون وزارة التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994، وقانون المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017، كانت مهمة توفير التعليم ملقاة على عاتق وزارة التربية والتعليم.

الرأي
ويكي عرب