لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2022-05-22 09:08 am

توجه لاعتماد بطاقة واحدة لجميع «المواصلات»

توجه لاعتماد بطاقة واحدة لجميع «المواصلات»

جفرا نيوز - كشف المدير التنفيذي للنقل والمشاريع في أمانة عمان المهندس رياض الخرابشة، أن عدد الركاب اليومي للباص السريع أيام العمل من الاحد الى الخميس يتجاوز عشرة الاف وخمسمئة راكب، فيما يصل عددهم ايام السبت ستة آلاف ويوم الجمعة خمسة الاف.

وقال إن الحقائق على أرض الواقع تعد افضل مؤشر أداء لأي مشروع، لافتاً الى أن التغذية الراجعة من مستخدمي الباص خلال التسعة أشهر الماضية منذ بداية التشغيل التجريبي أثبتت أن النتائج جيدة جدا ومرضية.

وتوقع أن يكون التشغيل التجريبي للمسار الثاني من مجمع المحطة الى صويلح مع بداية حزيران المقبل.

وأكد وجود مراقبة مستمرة للتردد وعدد الركاب والازدحام داخل الباصات وعلى ضوئه يتم اتخاذ اي قرار في ما يتعلق بامكانية الزيادة في عدد الباصات، اذ يعتمد القرار على المعطيات الواقعية.

وبين أن عدد الباصات الكلي العاملة على المسار حالياً يومي الجمعة والسبت (12) باصاً، ومن الأحد الى الخميس (24)، مؤكداً أن الامانة جاهزة لزيادة العدد في حال استدعى الامر ذلك.

واضاف:«أن تردد الباصات يتم مراقبته بالطريقة اليدوية لأن انظمة النقل الذكية والشاشات الالكترونية لم يتم تركيبها لغاية الآن، اذ أن التشغيل مازال تجريبياً، لكن المراقبين موزعون على المحطات ويتم رصد الترددات للباص السريع بشكل مستمر ونسبة المطابقة بين التردد المعلن والتردد الموجود على أرض الواقع تتجاوز ٩٥٪.

بالنسبة للأدراج الكهربائية والتي تعد التجربة الأولى في مدينة عمان بين الخرابشة انه يتم استخدامها بشكل كبير من قبل المواطنين لافتا الى ان الامانة تسعى الى التوسع فيها الا أنها مكلفة سواء من حيث الصيانة او التشغيل، لافتاً الى ان الموضوع محكوم أيضا بمعايير فنية وبحسب المنطقة مثلا المناطق التي فيها حركة مشاة كبيرة جدا مثل مستشفى الجامعة الأردنية والجامعة الأردنية تحتاج الى ادراج كهربائية وحتى احياناً مصاعد للمشاة.

ونوه الى انه بموجب المخطط الشمولي في امانة عمان للنقل والمرور فإن التوجه نحو جعل عمان مدينة صديقة للمشاة من خلال الزيادة والتوسع في تركيب اشارات مشاة سواء على التقاطعات المرورية او المناطق التي تحتاج الى مثل هذه الاشارات.

وبين أن اشارة المشاة تناسب كبار السن، اذ تغنيهم عن صعود الجسور اضافة الى ان كلف ادامتها معقولة وتتناسب مع امكانياتنا، والتوجه المؤسسي في التوسع بتركيب اشارات مشاة حسب كل حالة والحاجة لها.

وبين انه لدينا في عمان حوالي (150) تقاطعاً مرورياً محكوماً بإشارات ضوئية جميعها مبرمجة لخدمة المشاة.

واشار الى توجه امانة عمان في زيادة انتشار مراكز الشحن ومراكز بيع البطاقات، لافتاً الى ان البيع موضوع اساسي ويتم العمل به حاليا مع القطاع الخاص للتوسع بموضوع البطاقة الالكترونية للوصول الى نظام الدفع الموحد، بحيث يستطيع المواطن عن طريق بطاقة واحدة أن يستخدم جميع وسائل المواصلات في المملكة، الا أن هذا العمل يتم بشكل تصاعدي للوصول الى نتائج حقيقية على أرض الواقع بشكل مجد وعملي.
ويكي عرب