إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022 الحكم على اشخاص احتالوا على رجال اعمال عراقيين بالسجن 21 عاماً وتغريمهم 2.5 مليون دينار الخصاونة يقرر تمديد العمل بأمر الدِّفاع رقم (31) - تفاصيل أمانة عمّان تمدد فترة استقبال طلبات الحصول على حظائر بيع وذبح كريشان : سنرفض أي آليات تأتي كمنح حال عدم وجود وكيل لها في الأردن الفايز يطالب باعادة الزخم والقوة للعمل البرلماني لمواجهة التحديات والصراعات القوات المسلحة تنعى الشهيد الخرابشة النجار : امتحان التوجيهي يجري بنزاهة عالية .. والعجارمة : راعينا الفروق الفردية بالأسئلة نشر وثيقة حول امتحانات التوجيهي تعود لعام 1934 - صورة استخدما سلاحاً بلاستيكياً.. القبض على شخصين سلبا مبلغاً مالياً من احد محال الصرافة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2022-05-17 02:18 pm

دورة تشريعية "اصلاحات سياسية وتغليظ عقوبات واكشن المشاجرات".. وجفرا ترصد مجريات الدورة الأهم

دورة تشريعية "اصلاحات سياسية وتغليظ عقوبات واكشن المشاجرات".. وجفرا ترصد مجريات الدورة الأهم


جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

ينتظر مجلس النواب وضوح الصورة النهائية حول شكل ومضمون الدورة الاستثنائية الثانية التي من المتوقع أن تصدر في النصف الثاني من شهر يوليو المقبل، لمناقشة وإقرار جملة من القوانين الاقتصادية.

وافتتح مجلس النواب الدورة العادية التي إنتهت مؤخراً بتداول قوانين إصلاحية داخل الردهات وصولاً لمناقشتها تحت القبة وإقراراها، بواقع 14 مشروع قانون وقانونا معدلا، خلال 58 جلسة تشريعية تهدف لتحديد مسار سياسي يتضمن مشاركة فعالة للمرأة والشباب بالحياة الحزبية وصولاً للمشاركة بتشكيل حكومات برلمانية.

الدغمي يعود لرئاسة مجلس النواب بعد غياب دام 10 سنوات

فاز النائب المحامي عبدالكريم الدغمي برئاسة مجلس النواب بعدما حصد (64) صوتا مقابل (58 ) صوتا لمنافسه نصار القيسي، وذلك في الانتخابات التي جرت خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر بعد غياب 10 سنوات.

الصفدي نائباً أولاً لرئيس مجلس النواب

فاز النائب أحمد الصفدي بمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب بالتزكية، بعد انسحاب المرشح المنافس حسين الحراسيس، ليجدد تواجده في ذات الموقع الذي كن قد شغله في العام الأول من عمر مجلس النواب.

هيثم زيادين نائباً ثانياً لرئيس مجلس النواب للمرة الثانية على التوالي

فاز النائب هيثم زيادين بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بعدما حصد (66) صوتا مقابل (57) صوتا لمنافسه التائب نصار الحيصة، وذلك في الانتخابات التي جرت خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر.

مجلس النواب ينتخب البداوي والشوحة مساعدين للرئيس

فاز النائبين غازي البداوي وراشد الشوحة بمنصب المساعد الأول والثاني لرئيس مجلس النواب، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر.

غياب "المرأة" عن مواقع المكتب الدائم لمجلس النواب

سجل مجلس النواب غياب العنصر النسائي عن إنتخابات المكتب الدائم، بعد الفشل بالإتفاق على هوية مرشحة وتوفير الدعم المطلوب لضمان تواجد من يمثلهم في المكتب الدائم لمجلس النواب، لتعويض إنتهاء فترة دينا البشير التي رفضت الترشح رغم إثبات وجودها خلال الدورتين غير العادية والاستثنائية في العام الأول من عمر المجلس.

لجنة من 41 نائباً للرد على خطبة العرش

قرر المكتب الدائم لمجلس النواب في أول اجتماع له بالدورة العادية الأولى برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي، تسمية أعضاء لجنة الرد على خطبة العرش السامي، تمهيداً لإقرار الصيغة من المجلس ورفعها إلى مقام جلالة الملك خلال اسبوعين من إلقاء خطاب العرش، بتسمية 41 نائباً لصياغة الرد على خطبة العرش في سابقة نيابية لم تشهدها المجالس السابقة.

الملك يلتقي العودات ويثني على دوره خلال رئاسته لمجلس النواب

أثنى جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه برئيس مجلس النواب السابق المحامي عبدالمنعم العودات في قصر الحسينية، على الدور الذي قدمه خلال رئاسته لمجلس النواب، وعلى الجهود التي بذلها وزملاؤه طيلة فترة انعقاد الدورة غير العادية لمجلس النواب التاسع عشر خلال لقاء جلالته.

الدغمي يستقبل رئيس الوزراء

استقبل رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي في مكتبه بدار مجلس النواب، رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وعدد من الفريق الوزاري، بحثاً عن الحديث في اجندة المرحلة المقبلة وما يترتب عليها من شراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الدغمي يدعو مجلس النواب للانعقاد

قرر رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، دعوة المجلس للانعقاد يوم الإثنين الموافق 22/11/2021 في تمام الساعة 10:30 صباحاً، في الجلسة الأولى خلال الدورة العادية.

مخرجات الملكية في مجلس النواب

دخل مجلس النواب ماراثون مخرجات الملكية لتحديث المنظومة السياسية، بعد أن أحالت الحكومة مخرجات اللجنة للسلطة التشريعية لمناقشته وإقراره مع منح مشاريع القوانين صفة الاستعجال.

مذكرة نيابية تطالب بريطانيا بالتراجع عن اعتبار حماس "حركة إرهابية”

دان 75 نائباً في أولى مذكرات الدورة العادية، قرار المملكة المتحدة "بريطانيا" باعتبار حركة المقاومة الاسلامية "حماس” تنظيم "إرهابي” وحظرها في المملكة المتحدة.

اللجان الدائمة

اختار مجلس النواب أعضاء اللجان النيابية الدائمة في إنتخابات شهدت حالة من المد والجزر والانسحابات واعتراض نيابي كبير حول آلية التصويت.

مجلس النواب يحول تعديلات الدستور الى اللجنة القانونية ومنحه صفة الاستعجال

وافق مجلس بالإجماع، خلال جلسة النواب الأولى عقب إنتخاب اللجان النيابية الدائمة، على تحويل مشروع قانون التعديلات الدستورية إلى اللجنة القانونية المختصة لمناقشته واعادته الى المجلس لاقراره.

النواب يطالبون بعقد جلسة مناقشة عامة "لإتفاق النوايا"

دعا ما يقارب 63 نائباً رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، لعقد جلسة مناقشة عامة للتباحث بتوقيع "إتفاق النوايا" بين الأردن والاحتلال الاسرائيلي.

الدغمي يقترح زيادة عدد اللجان الدائمة

اقترح رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، إعادة العمل باللجان النيابية التي تم شطبها ودمجها مع لجان أخرى، خلال مناقشة المجلس تعديلات النظام الداخلي.

مشاجرة تحت القبة والدغمي يتدخل

اندلعت تحت القبة خلال جلسة النواب لإنتخاب اللجان الدائمة، الإثنين، مشاجرة كادت أن تتطور للتشابك بالايدي بين النائبين عارف السعايدة وضرارالداود بسبب خلاف نشب حول التصويت والتواجد بالعزلة المخصصة لإختيار النواب أعضاء اللجان الدائمة.

الملك يستمع إلى رد مجلس الأمة على خطاب العرش السامي

رفع مجلس الأمة،، رده على خطاب العرش السامي، الذي تفضل جلالة الملك عبدالله الثاني بإلقائه في الخامس عشر من شهرتشرين الثاني ، في افتتاح الدورة العادية لمجلس الأمة التاسع عشر.

مجلس النواب يمنع الصحفيين من تصوير وقائع انتخابات اللجان

منع مجلس النواب الصحفيين من التقاط الصور والفيديو وتغطية وقائع انتخابات اللجان الدائمة التي شهدت إغلاق الأبواب امام الحضور من الخارج.

النواب يختارون رؤوساء اللجان الدائمة

إختار اعضاء اللجنة المالية النيابية، خلال الانتخابات الداخلية للجان الدائمة، النائب محمد السعودي لرئاسة اللجنة المالية النيابية، وحصد النائب خير أبو صعيليك ثقة أعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار، واستطاع النائب علي الطراونة حسم رئاسة اللجنة الإدارية النيابية، وإختار اعضاء لجنة الصحة النائب فريد رئيساً للجنة، كما وقع إختيارالنائب صالب الصرايرة لرئاسة لجنة التربية والشباب، واختار اعضاء لجنة الزراعة والبادية والمياه النائب محمد العلاقمة لرئاسة اللجنة وانتخبت لجنة الشؤون الخارجية النائب خلدون حينا رئيسا لها، وجدد اعضاء لجنة العمل النيابية الثقة بالنائب حسين الحراسيس لرئاسة للجنة، وإختار اعضاء لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية النائب فراس العجارمة رئيساً للجنة، وفاز برئاسة لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة بالقرعة النائب ماجد الرواشدة بعد ان تساوى بالاصوات مع النائب عبيد ياسين، وإختار اعضاء لجنة الحريات وحقوق الإنسان النيابية النائب عبدالله أبو زيد رئيساً للجنة، وانتخب اعضاء لجنة فلسطين النيابية االنائب محمد الظهراوي رئيساً للجنة بعد انسحاب النائب رائد رباع الظهراوي، وإختار اعضاء لجنة المرأة والأسرة النيابية النائب عبير الجبور رئيساً للجنة.


الملك يلتقي المكتب الدائم لمجلس النواب

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في قصر الحسينية، المكتب الدائم لمجلس النواب، الذي يضم رئيس المجلس ونائبيه ومساعديه.

حواري رئيسًا لـ"المستقبل النيابية"

حصد النائب اندريه العزوني رئاسة كتلة المستقبل النيابية بالتزكية،  بعد اجتماعها وفقًا لنظام الكتلة الداخلي.

وفد نيابي يلتقي رئيس لجنة الصداقه البرلمانية الاردنية السعودية

عقد رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن، محمد الفايز، والوفد المرافق له، لقاء مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعوية الأردنية في مجلس الشورى السعودي النائب صالح بن منيع الخليوي.

وفد برلماني أردني يلتقي رئيس مجلس الشورى السعودي

التقى وفد لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن، الذي يرأسه النائب محمد الفايز، في الرياض، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتورعبدالله بن محمد آل الشيخ.

جلبة تحت القبة وإنسحاب عدد من النواب اعتراضاً على توقيع الحكومة إتفاق النوايا مع الاحتلال

شهدت جلسة النواب لمناقشة إتفاق النوايا جلبة تحت القبة وإنسحاب عدد كبير من النواب اعتراضاً على توقيع الحكومة إتفاق النوايا الكهرباء مقابل المياه مع الإحتلال الاسرائيلي، مما أدى إلى افتقاد النصاب القانوني.

الخلايلة يُعلن انسحابة من اللجنة الإدارية

أعلن النائب أحمد الخلايلة، انسحابه من اللجنة الإدارية النيابية، على خلفية الخلاف الذي حدث في إنتخابات اللجنة الداخلية وأسفرت عن اعتراضه على بعض حيثيات الموضوع.

انقسام النواب بين مؤيد معارض لإتفاق النوايا 

شهدت جلسة مناقشة مجلس النواب إتفاق النوايا الطاقة مقابل المياه مع الاحتلال الاسرائيلي، انقسام كبير تحت القبة بين مؤيد ومعارض، مما اثار الشارع الأردني حول ما جاء على لسان بعض اعضاء المجلس.

مجلس النواب يحول إتفاق النوايا للجنة المياه والزراعة

وافق مجلس النواب بالإجماع تحويل ملف إتفاق النوايا للجنة المياه والزراعة والبادية، لمناقشة التوصيات التي قدمها اعضاء المجلس خلال جلسة المناقشة العامة.

النواب يدعو حدادين لإجتماع طارئ بعد تصريحاته حول المياه 

دعا رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي لجنة المياه والزراعة والبادية، دعوة وزير المياه الأسبق منذر حدادين لإجتماع طارئ خلال الأسبوع المقبل، للتباحث في تصريحاته الاخيرة حول وجود مياه تكفي الأردن لسنوات طويلة.

مجلس النواب يحيل الموازنة العامة للجنة المالية

وافق مجلس النواب بالإجماع على احالة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، للجنة المالية المختصة لمناقشته مع الحكومة ومن ثم إعادته لمجلس النواب تحت القبة.

"لجنة زراعة النيابية" تواصل لقاءاتها حول اتفاق النوايا

واصلت لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، مناقشة ملف اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة أخيراً، والمحال إلى اللجنة من قبل مجلس النواب.

الدغمي يلتقي السفير السعودي

استقبل معالي رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي في مكتبه، بسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري.

بولاد رئيسًا لكتلة القرار النيابية

توافقت كتلة القرار النيابية، على تزكية النائب ميرزا بولاد رئيسًا للكتلة، والنواب: سليمان القلاب نائبًا للرئيس، وروعة الغرابلي مقررًا، وعطا إبداح ناطقًا إعلاميًا، فيما تم اختيار النائب هايل عياش ممثلًا للكتلة بالمكتب التنفيذي.

مناوشات حادة بين النواب على عبارة الاردنيات في التعديلات الدستورية

شهدت جلسة النواب لمناقشة مشروع التعديلات الدستورية، خلاف ومناوشات حول المادة الأولى وتعليق رئيس اللجنة القانونية المحامي عبدالمنعم العودات عليها، مما اضطر رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، إلى رفع الجلسة لمدة نصف ساعة لتطويق حالة الغضب الشديد عقب تعليق العودات واعتراض النواب على فحواها.

إغلاق منافذ القبة ومنع المصورين من التواجد في الأروقة

أغلقت كوادر مجلس النواب جميع المنافذ المؤدية إلى أروقة القبة، لضمان عدم توثيق الصحفيين الجلبة التي انتقلت من تحت القبة بين أعضاء المجلس للأماكن المخصصة لاستراحة النواب حول التعديلات الدستورية.

مشاجرة تحت القبة 

شهدت جلسة مناقشة مشروع قانون التعديلات الدستورية، مشاجرة تحت القبة وتشابك بالأيدي بين النواب حسن الرياطي وشادي فريج واندريه العزوني.

أنصار النائب الحواري يعتصمون على "الرابع"

تجمع العشرات من أنصار النائب اندريه الحواري وقاعدته الانتخاببة في منطقة الدوار الرابع تنديدا ورفضا للاعتداء الذي وقع عليه من قبل النائب حسن الرياطي.

تحويل ملف "معركة النواب" الى القانونية

اتفقت  اللجنة المكلفة بتداول حادثة الضرب في مجلس النواب، على إحالة ملف الأحداث للجنة القانونية للتداول بالموضوع والنظر بالمعطيات التي رافقت المشاجرة وتقديم التوصيات لمجلس النواب لمناقشاتها واتخاذ القرار تحت القبة.

الرياطي يقدم شكوى ضد 6 نواب اثر المشاجرة النيابية تحت قبة البرلمان 

قدم النائب حسن الرياطي شكوى نيابية ضد 6 نواب على اثر المشاجرة النيابية التي اندلعت تحت قبة البرلمان.

الدغمي ينسحب من كتلة الشعب النيابية

كشف النائب محمد موسى الغويري، عن انسحاب رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي من كتلة الشعب النيابية بعد اجتماع نيابي في منزله والتأكيد على  أن الدغمي رئيسا للمجلس عامة وليس لكتلة معينة.

النواب يقرر ربط جلسة "حجب الثقة" عن الحكومة بتوقيع ربع أعضاء مجلس النواب

وافق مجلس النواب على قرار لجنته القانونية بتعديل المادة 53 من الدستور "السابعة من التعديلات" وذلك باقرار عقد جلسة الثقة بالوزارة أو بأي وزير منها إما بناء على طلب رئيس الوزراء أو بناء على طلبٍ مُوقع من عدد لا يقل عن ربع عدد أعضاء مجلس النواب بعد ان كان يعطى لعشرة نواب.

النواب يبقي على صلاحيته بإحالة الوزير العامل والسابق للنيابة العامة

ابقى المجلس على النص الأصلي الذي يتضمن الوزير العامل والسابق حيث تقول المادة "لمجلس النواب حق احالة الوزراء الى النيابة العامة منع ابداء الاسباب المبررة لذلك ولا يصدر قرار الاحالة الا باغلبية الاعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب”، ليرفض مجلس النواب بالاغلبية حصر احالة الوزير العامل فقط الى النياية العامة.

مجلس النواب يوافق على مادة في الدستور تعتبر استقالة النائب نافذة فور تقديمها

صوّت مجلس النواب، في جلسة صباحية الأربعاء، بالموافقة على المادة (18) في مشروع تعديل الدستور لعام 2021، والتي "تعتبر استقالة النائب نافذة فور تقديمها"، بعد أن كان المجلس ينظر بقبولها أو رفضها في الدستور الحالي.

النواب يبقي على حصانة النائب والعين كما هي 

تراجعت اللجنة القانونية النيابية عن قرارها بتعديل المادة 23 من الدستور؛ المادة 86 من الدستور والقاضي برفع الحصانة عن النائب والعين لغايات المحاكمة خلال اجتماع المجلس.

تجميد عضوية النائب حسن الرياطي لمدة سنتين

قرر مجلس النواب اليوم تجميد عضوية النائب حسن الرياطي لمدة سنتين، على خلفية المشاجرة التي وقعت تحت القبة في أولى جلسات مناقشة التعديلات الدستورية.

كتلة الإصلاح تقاطع جلسات النواب اعتراضاً على تجميد الرياطي

قرر تيار الإصلاح النيابي مقاطعة جلسة النواب ، اعتراضاً على تجميد عضوية النائب حسن الرياطي لمدة عامين على خلفية أحداث العراك الذي جرى تحت القبة خلال الجلسة الأولى لمناقشة التعديلات الدستورية المعروف شعبياً "بمعركة الأردنيات".

مطالبة بإعادة النظر بالعقوبة المفروضة على الرياطي

دعا النائب خليل عطية خلال جلسة النواب التشريعية،، رئيس المجلس المحامي عبد الكريم الدغمي التدخل لحل أزمة المشاجرة التي حدثت تحت القبة خلال أولى جلسات التعديلات الدستورية، وإعادة النظر بالعقوبة المفروضة على النائب حسن الرياطي.

مذكرة نيابية تطالب الحكـومة باصدار عفو عام

وقع نحـو (100) نائب على مذكرة تطالب الحكومة باصدار "عفو عام"، بعد تبني الموضوع من قبل  لجنة الحريات وحقوق الانسان في مجلس النواب.

مجلس النواب يقر قانون رخص المهن داخل حدود أمانة عمان

وافق مجلس النواب بالإجماع، على إقرار قانون رخص المهن داخل حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2019، بعد جلسات شهدت عدد من المداخلات للنواب استقتر على ضرورة تشجيع الاستثمار ومنح تسهيلات للمستثمرين.


انقطاع التيار الكهربائي على طاولة "الطاقة النيابية"

قررت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، دعوة وزير الطاقة صالح الخرابشة والمعنيين في إدارة ملف الطاقة للاجتماع، بهدف مناقشة إنقطاع التيار الكهربائي عن عدد من مناطق العاصمة والمحافظات بسبب المنخفض الجوي.


50 نائباً يطالبون بعقد جلسة طارئة لمناقشة الاختلالات التي حدثت اثناء المنخفض

طالب ما يزيد عن 50 نائباً رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، تخصيص جلسة لمناقشة انقطاع التيار الكهربائي وبعض الاختلالات في الشركة وأسعار المحروقات وفاتورة الكهرباء.


إصابة الوزراء بفيروس كورونا يؤجل جلسة النواب

صرحت الأمانة العامة لمجلس النواب انه نتيجة للوضع الوبائي والانتشار الكبير لفايروس كورونا، تقرر تأجيل جلسات النواب  الى اشعار اخر.

مالية النواب تقدم 20 توصية للحكومة

قدمت اللجنة المالية النيابية في ختام مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، عدد من التوصيات للحكومة التي تراعي فيها الارتقاء بمقدرات الوطن.

مالية النواب" تدعو الحكومة لرفع الضريبة على الخمور والدخان والتبغ

طالبت اللجنة المالية النيابية ، خلال مناقشة التوصيات على مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022،، أنه يجب على الحكومة رفع الضريبة على المشروبات الروحية والدخان والتبغ، بدلاً من رفع اسعار السلع الأساسية على المواطنين.

"المالية النيابية" تقر مشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية

أقرت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم السبت، برئاسة المهندس محمد السعودي ، امتد لنحو 10 ساعات متواصلة، مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2022.

86 نائباً من أصل 105 يصوتون بالموافقة على موازنة 2022 

أقر مجلس النواب بأغلبية أعضائه، مشروع  قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2022، في جلسة عقدها برئاسة رئيس المجلس المحامي عبد الكريم الدغمي، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.


النواب يقر مشروع قانون الأحزاب السياسية

أقر مجلس النواب مشروع قانون الاحزاب السياسية لسنة 2021، والذي تضمن 43 مادة، بمناقشة استغرقت 3 أيام متتالية بواقع 5 جلسات صباحية ومسائية، بعد تقديم مناقشته على مشروع قانون معدل لقانون بنك تنمية المدن والقرر.

النواب يوافقون الاعيان على تعديلات الأحزاب

وافق مجلس النواب على تعديلات الوادرة من مجلس الأعيان حول قانون الاحزاب السياسية لسنة 2021، برفع نسبة مشاركة المرأة والشباب الى 20 ٪؜، ومنح الاحزاب القائمة مدة سنة لتصويب أوضاعها بدلاً من سنة ونصف.

قانونية النواب تقر مشروع قانون الانتخاب

 أقرت اللجنة القانونية في مجلس النواب، برئاسة النائب عبدالمنعم العودات، مشروع قانون الانتخاب لسنة2021، بعد اجتماعات مكثفة بمشاركة أصحاب الاختصاص والمعنيين.

النواب يوافق على منع أقارب الملك من الدرجة الأولى والمفلسين من الترشح للإنتخابات النيابية 

وافق مجلس النواب بالإجماع، على المادة 10 من مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، بعد التدوال والحديث بشكلٍ موسع حول عدم ترشح اقارب الملك من الدرجة الاولى من الترشح للإنتخابات والتي تعين بقانون خاص.

السماح للموظف بالحصول على إجازة بدلاً من الاستقالة عند الترشح للإنتخابات

وافق مجلس النواب خلال الجلسة التشريعية، على المادة 10 من مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، بعد إجماع أعضاء المجلس على أن المادة تشكل نقلة نوعية واصلاحية ثمينة للغاية، بمنح الموظف العام الذي يرغب بالترشح لعضوية مجلس النواب طلب إجازة من دون راتب من الجهة التي يعمل لديها قبل 90 يوماً من موعد الإقتراع، وتقليص قائمة الممنوعين من الترشح للإنتخابات البرلمانية الواجب عليهم تقديم استقالاتهم.

الموافقة على تولي الهيئة المستقلة للإنتخاب مراقبة تمويل الحملات والنفقات المرتبطة بالحساب البنكي

وافق مجلس النواب بالإجماع، على المادة 27 من مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، بتولي الهيئة المستقلة للإنتخاب خلال العملية الإنتخابية مراقبة تمويل الحملات الإنتخابية ومشروعيته ومطابقته للحد الاعلى للإنفاق من خلال التحقق ومراجعة ومراقبة النفقات المرتبطة بالحساب البنكي للقائمة.

مجلس النواب يقر مشروع قانون الإنتخاب - تفاصيل

وافق مجلس النواب بإجماع الحضور، على مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، بعد يومين من النقاش الموسع بواقع 4 جلسات عمل صباحية ومسائية.

الأعيان يؤيد النواب ويُقر مشروع قانون الانتخاب

أقر مجلس الأعيان مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2022، كما ورد من مجلس النواب، في جلسة برئاسة رئيس المجلس بالإنابة سمير الرفاعي، وحضور هيئة الوزارة.


استقالة النائب رباع من فلسطين النيابية والغرابلي بدلا منه

وافق مجلس النواب على استقالة النائب رائد رباع من عضوية لجنة فلسطين النيابية، واختيار النائب روعة الغرابلي بدلاً منه.

النواب ينتخبون لجنة الصحة النيابية بعد حلها

انتخب مجلس النواب في جلسته برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالكريم الدغمي، اليوم الأثنين أعضاء لجنة الصحة النيابية بعد حلها بسبب خلافات نشبت بين الاعضاء.

كريشان رئيسًا للصحة النيابية

حسم الدكتور تيسير كريشان رئاسة لجنة الصحة النيابية، بالتزكية بعد انسحاب منافسه الوحيد الدكتور محمد الخلايلة من سباق المنافسة.

النواب يحول مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطي للقانونية

وافق مجلس النواب مشروع بإجماع الحضور، على احالة مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة2022، إلى اللجنة القانونية النيابية لمناقشته وطرحه تحت القبة بعد الإنتهاء منه.

قانونية النواب تقر مشروع معدل لقانون العقوبات 

قرت اللجنة القانونية النيابية، مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2022، الذي يهدف إلى سد الثغرات التي ظهرت من خلال التطبيق العملي لبعض الأحكام، فضلا عن الحاجة الماسّة لمواكبة التطورات والتغيرات المتجددة.

مجلس النواب يدين الاعتداءات الإسرائيلية في "الأقصى"

دان مجلس النواب، بأشد العبارات، اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف، وعلى المصلين الآمنين فيه، محذراً من التصعيد الخطير الذي يهدد بتفجير الاوضاع  في المنطقة بسبب التغولات للاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين.

88 نائباً يطالبون الحكومة بطرد السفير الاسرائيلي 

وافق مجلس النواب بالإجماع بتحويل المذكرة النيابية التي تبناها النائب خليل عطية، بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من الكيان الاسرائيلي المحتل، بعد الاجراءات التي شهدها الحرم الابراهيمي الشريف والاعتداء السافر على المسجد الاقصى والمصلين.

النواب يصر على مسمى المستقلة للانتخاب ويخالف الأعيان

اصر مجلس النواب بالاجماع على موقفه السابق بما يخص قانون الهيئة المستقلة للانتخاب المعاد من مجلس الأعيان، بالإبقاء على مسمى الهيئة المستقلة للانتخاب والأحزاب السياسية في مشروع القانون.

النواب يغلظ العقوبة على اي فعل يؤدي للعنف

وافق مجلس النواب بالإجماع على المادة 23 من مشروع معدل لقانون العقوبات لسنة 2022، بعد مناقشة طويلة تحت القبة تخللها توضيح رئيس اللجنة المحامي عبدالمنعم العودات إلى تغليظ العقوبة.

مجلس النواب يغلظ عقوبة الانتحار

وافق مجلس النواب بالإجماع على المادة 26 من مشروع معدل لقانون العقوبات لسنة 2022، بعد مناقشة طويلة تحت القبة تخللها نقاش طويل واقتراحات نيابية حول تغليظ عقوبة الانتحار.

مجلس النواب يغلظ العقوبات على التسول

 وافق مجلس النواب على 389 من مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2022، بتغليظ العقوبات على التسول بعد جدل ومناقشة طويلة واختلاف بوجهات النظر تحت القبة.

النواب يرفع العقوبة على السكارى المشاغبين

 وافق مجلس النواب على المادة 390 من مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2022، بموافقة غالبية الحضور دون أن يكون هناك مداخلات للنواب.

مجلس النواب يوافق على الغاء الحماية الجزائية على الشيكات

 وافق مجلس النواب بإجماع الحضور على المادة (٣٦) من مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة ٢٠٢٢، بإلغاء الحماية الجزائية عن الشيكات.

النواب يوافق على معدل العقوبات

 وافق مجلس النواب بحضور غالبية الحضور، على مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة ٢٠٢٢، بعد مناقشة طويلة خاصة في المادة (36) المتعلقة بإلغاء الحماية الجزائية عن الشيكات.

النواب يوافق على تخفيض نسبة الربع القانوني والا يتجاوز حبس المدين عن 60 يومًا بالسنة و 120 يومًا مهما تعدد الدائنون

 وافق مجلس النواب على المادة "10” من مشروع قانون المعدل لقانون التنفيذ لسنة 2021، بعد مناقشة طويلة تخللها تعليق غالبية الحضور عليها، بتخفيض نسبة الربع القانوني إلى 15% والا يتجاوز حبس المدين عن 60 يومًا بالسنة و 120 يومًا مهما تعدد الدائنون.

النواب يحدد الأشخاص المستثنين من الحبس في قانون التنفيذ

وافق مجلس النواب على المادة (11) من القانون المعدل لقانون التنفيذ لسنة 2022، حول الاشخاص المستثنون من الحبس، باستثناء موظفي الدولة ومن لا يكون مسؤول بشخصه عن الدين كالوارث من غير واضعي اليد على التركة والولي والوصي، والمدين الذي لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره والمعتوه والمجنون والمحجور عليه للسفه والغفله، والمدين المفلس أثناء معاملات الإفلاس والمدين المعسر وفقا لاحكام قانون الاعسار والمدين المحجور عليه وفقا لاحكام القانون المدني  من الحبس.

النواب يقر قانون التنفيذ 

اقر مجلس النواب بعد نقاش طويل المشروع المعدل لقانون التنفيذ للعام 2022، بتعديل حبس المدين الموضوع الذي احدثت جدلاً واسعاً في اوساط الشارع الأردني.

إرادة ملكية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة 

صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق للخامس عشر من شهر أيار/مايو سنة 2022 ميلادية.

مجلس الأمة يوافق على قرار الأعيان

وافق مجلس الأمة على قرار مجلس الأعيان بزيادة نسبة ايرادات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من 25% الى 40% من مجمل ضريبتي الدخل والمبيعات.

مجلس النواب ينعى رئيس دولة الإمارات 

نعى رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي وأعضاء المجلس، سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

الدغمي يقدم العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد

قدم رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي، واجب العزاء بوفاة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

الدغمي يستعرض انجازات مجلس النواب خلال الدورة العادية 

استعرض رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، انجازات مجلس النواب خلال الدورة العادية التي وصفها المراقبين للشأن البرلماني "بالدورة التشريعية البحتة"، بعد إقرار جملة من القوانين المهمة والتي تهدف لاجراء اصلاحات سياسية بالجملة.
 
ويكي عرب