النسخة الكاملة

انخفاض على قيمة فاتورة كهرباء بعد توزيعها..وخبير طاقة لـ"جفرا": المواطن هو المستفيد الأول من التعرفة

الخميس-2022-05-16 09:17 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - سيف الزعبي

كشفت فواتير الكهرباء التي وزعت أخيرا وفق التعرفة الكهربائية الجديدة عن انخفاضاً ملموساً على قيمة الفواتير للقطاعات الاقتصادية المختلفة وبنسب متفاوتة تراوح من 4 إلى 14%، وفق ما أكده العديد من المواطنين الذين أعتبروا أن الفواتير الجديدة شهدت تغييرات جذرية وواضحة، مشيرين إلى أن هناك تطورات كبيرة في فاتورة الكهرباء بعد أن تم دعمها بالتعرفة الجديدة.

أكد خبير الطاقة هاشم عقل، بدء توزيع الفواتير بالتعرفة الجديدة يوم أمس الأحد، ولغاية هذه اللحظة لا أي يوجد ردود أفعال وشكاوي من المواطنين. 

وقال عقل في حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن الوزارة طلبت من المواطنين الذين لم يسجلو في الدعم مراجعة شركات التوزيع التابعة لهم، وتقديم الفاتورة التي وصلتهم مؤخرا ليفوموا باستبدالها بفاتورة جديدة على السعر المدعوم، تجنبا لعدم حدوث ردود فعل من قبل المواطنين. 

وأضاف أن مكاتب توزيع شركات الكهرباء بالمملكة بدأت في إستقبال الفواتير للأشخاص الذين يستحقوا الدعم ولكنهم لم يسجلوا على المنصة للآن ليتم حل هذه المشكلة، لافتا إلى ان الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، ولكن علينا الانتظار حتى يكتمل توزيع الفواتير بشكل كامل، وحينها سنرى بقية ردود الفعل على القطاعات الأخرى.

وأشار إلى أنه من المفترض أن يكون المستفيد الأكبر من الدعم والتخفيضات هي القطاعات الاقتصادية مثل المستشفيات والمحلات التجارية والصناعة وغيرها، مؤكدا على ضرورة انعكاس هذه التخفيضات على أسعار المنتجات التي يتم بيعها في المولات والمحلات التجارية، وهذا التخفيض الذي حصل يجب ان يستفيد منه المواطن وليس ضمه لارباحهم.

وتابع عقل، المستفيد من التخفيضات يجب ان يكون المواطن وذلك بتخفيض تكلفة السلع المنتجة، إضافة إلى المساهمة في زيادة النمو وزيادة الصادرات وتخفيض البطالة وزيادة فرص العمل، مؤكدا ان هذا الهدف من التخفيضات، خصوصا أن جميع القطاعات دائما ما كانت تشتكي ان تكلفة الطاقة مرتفعة.