العمل تلتقي جمعيات ونقابات لتشغيل الأردنيين عبر برنامج "التشغيل الوطني" الملك يوجه رسالة للأردنيين ويوافق على التوصية بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته الخرابشة يطلق مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان الفراية يفتتح مركز المؤتمرات والتدريب في وزارة الداخلية لبناء قدرات الموظفين الحكوميين رئيس الديوان الملكي يستقبل الدكتورة السمعان المحاسبة يرصد وجود بلديات ومؤسَّسات تمنح تراخيص مخالفة .. وجهات تستخدم مركبات حكومية وتمنح إعفاءات بدون وجه حق وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم الاطباء و الصيادلة والاطباء البيطريين يتوجهون غدا الجمعة الى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة "المتقاعدين العسكريين" تفتح باب الاستفادة من "المحفظة الإقراضية" شخصية أردنية معروفة تتعرض للخلع من زوجته ؟! الصفدي : مستمرون في شراكتنا مع السويد لدعم أونروا وتحقيق الاستقرار اعلام عراقي: أمين بغداد في عمان.. وبرلمانيون يتساءلون وفيات الأردن الخميس 19-5-2022 الأردن "لم يسجّل" أي وفاة جديدة بكورونا في آخر 3 أسابيع المؤسسة الاستهلاكية: توقعات بارتفاع السلع بنسبة 5-10%..ومخزون السكر والرز يكفي لأربعة أشهر استبدال 10 آلاف فاتورة كهرباء غير مدعومة بمدعومة منذ بداية الأسبوع الحالي وفاة واصابة بالغة بتصادم مركبتين على طريق الـ100 الخميس .. أجواء لطيفة ومعتدلة في أغلب مناطق المملكة ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اغلاق نفق الصحافة للصيانة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2022-05-12 03:17 pm

بدء إنتاج كميات من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية

بدء إنتاج كميات من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية

جفرا نيوز – أعلنت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية اليوم الخميس، عن نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.

وأكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج عشرين كيلو غرام من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.

وقال إنه سيتم إنتاج عشرات الكيلو غرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام خلال الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات السابقة من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة المهمة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وكلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري.

يذكر أن الشركة عملت منذ تأسيسها على تكثيف الأعمال الجيولوجية والاستكشافية لتحديد كميات اليورانيوم المتموضعة في منطقة وسط الأردن بحسب متطلبات نظام (JORC) العالمي، حيث أفضى هذا الجهد إلى إصدار ثلاثة تقارير لتقدير مخزونات اليورانيوم، والتي قدرت بما يزيد عن 41000 طن من أكسيد اليورانيوم (U3O8) وبمعدل تركيز 150 جزءا بالمليون، بصورة أسهمت في رفد الاقتصاد الوطني.

وأوضح الشناق أن الشركة أنشأت مختبر تحضير فيزيائيا ومختبرات تعدينية وتحليلية متخصصة في الموقع الميداني للشركة لإجراء التجارب والأبحاث في مجال استخلاص وتعدين اليورانيوم والمعادن المصاحبة الأخرى، وجرى رفد المختبرات بأحدث أجهزة التحليل الآلي من خلال مشاريع تقنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الأردنية.
 
ويكي عرب