الصفدي: نريد سلاما عادلا وشاملا تقبله الشعوب الرواشدة : خمس سياح الأردن من الخليج العمل تلتقي جمعيات ونقابات لتشغيل الأردنيين عبر برنامج "التشغيل الوطني" الملك يوجه رسالة للأردنيين ويوافق على التوصية بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته الخرابشة يطلق مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان الفراية يفتتح مركز المؤتمرات والتدريب في وزارة الداخلية لبناء قدرات الموظفين الحكوميين رئيس الديوان الملكي يستقبل الدكتورة السمعان المحاسبة يرصد وجود بلديات ومؤسَّسات تمنح تراخيص مخالفة .. وجهات تستخدم مركبات حكومية وتمنح إعفاءات بدون وجه حق وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم الاطباء و الصيادلة والاطباء البيطريين يتوجهون غدا الجمعة الى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة "المتقاعدين العسكريين" تفتح باب الاستفادة من "المحفظة الإقراضية" شخصية أردنية معروفة تتعرض للخلع من زوجته ؟! الصفدي : مستمرون في شراكتنا مع السويد لدعم أونروا وتحقيق الاستقرار اعلام عراقي: أمين بغداد في عمان.. وبرلمانيون يتساءلون وفيات الأردن الخميس 19-5-2022 الأردن "لم يسجّل" أي وفاة جديدة بكورونا في آخر 3 أسابيع المؤسسة الاستهلاكية: توقعات بارتفاع السلع بنسبة 5-10%..ومخزون السكر والرز يكفي لأربعة أشهر استبدال 10 آلاف فاتورة كهرباء غير مدعومة بمدعومة منذ بداية الأسبوع الحالي وفاة واصابة بالغة بتصادم مركبتين على طريق الـ100 الخميس .. أجواء لطيفة ومعتدلة في أغلب مناطق المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2022-05-12 09:19 am

المركزي رجوع 15 ألف شيك الشهر الماضي قيمتها تصل لنحو 89 مليون دينار

المركزي رجوع 15 ألف شيك الشهر الماضي قيمتها تصل لنحو 89 مليون دينار

جفرا  نيوز - انخفضت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة الشهر الماضي بمقدار 2.6 مليون دينار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال شهر نيسان  من العام الحالي نحو 89 مليون دينار مقارنة مع نحو 91.6 مليون دينار في شهر نيسان   من العام 2021.

وبلغت نسبة قيمة الشيكات المرتجعة إلى الشيكات المتداولة 2.8 % مقارنة مع 3.3 %.

وارتفعت القمية الإجمالية للشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في شهر نيسان (أبريل)2022 بنسبة 14.8 % لتبلغ 3.1 مليار دينار مقارنة مع نحو 2.7 مليار دينار في الشهر المقابل من العام 2021.

كما زادت أعداد تلك الشيكات في فترة المقارنة 2.7 % إلى 479 ألف شيك مقارنة مع 466 ألف شيك.

وبالعودة للشيكات المرتجعة؛ فقد تراجعت قيمتها المطلقة بالتزامن مع انخفاض عددها في الشهر الماضي بنسبة 16.6 % لتصل إلى نحو 15 ألف شيك مقارنة مع 18 ألف شيك في الفترة نفسها من العام 2021.

في حين بلغت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في الشهر الماضي 56.9 مليون دينار.

وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد بلغت قيمتها في الشهر الماضي 31.8 مليون.

وأقر مجلس النواب عدم حبس المدين إذا قل مجموع الدين المنفذ أو المحكوم به عن 5 آلاف دينار شريطة ألا يكون بدل إيجار أو حقوق عمالية. كما أقر عدم حبس المدين إذا عجز عن الوفاء بالالتزام بتعاقده باستثناء عقود الإيجار وعقود العمل.

ووافق، على تعديل الحد الأدنى من التسوية التي تحول دون حبس المدين لتكون النسبة بقيمة 15 % من قيمة الدين المطالب فيه بدلا من 25 %الغد.
 
 
ويكي عرب