النسخة الكاملة

عزايزة : مشروع سكة الحديد سيوفر فرص عمل جديدة

الخميس-2022-05-11 04:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال وزير النقل وجيه عزايزة، الأربعاء، إن الوزارة أعدت الدراسات والمخططات اللازمة لمشروع الشبكة الوطنية لسكك الحديد الأردنية التي تعد من ركائز الاستراتيجية الوطنية للنقل؛ لربط موانئ العقبة بمناطق الاستهلاك والتوزيع في ميناء الماضونة البري مرورا بميناء معان البري.

وأكد، خلال افتتاحه  المؤتمر التاسع والعشرين لمجموعة سكك حديد الشرق الأوسط الذي عقد بالتعاون مع مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني والاتحاد الدولي للسكك الحديد، أن هذا المشروع سيقلل كلف النقل البري، مما يعطي الأردن ميزة تنافسية في شبكة التجارة بين دول الجوار، وسينعكس إيجابا على المصنعين والموردين في المملكة، ويوفر فرص عمل جديدة عبر عطاءات التنفيذ والتشغيل، إلى جانب الحد من الآثار السلبية للنقل كحوادث الطرق والانبعاثات الكربونية.

وتوقع المدير العام لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي زاهي خليل، الخروج بتوصيات داعمة لربط الدول المحيطة مع بعضها بالنقل السككي، وإزالة كل العقبات المتعلقة بالربط السككي بين الدول، مؤكدا أن المؤتمر يسعى إلى ربط الدول المجاورة بسكك حديد تتكامل مع بعضها لنقل البضائع والركاب بمعايير ثابتة.

وحول مشروع سكة الحديد الوطنية قال، إن المؤسسة تلقت عروضا عدة لتنفيذ المشروع بتكلفة تقديرية تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دينار، لافتا النظر إلى أن المؤتمر سيسهم في جذب مستثمرين لتنفيذ المشروع.

وأضاف خليل، أنه تم استملاك جميع الأراضي لتنفيذ سكة الحديد الوطنية من العقبة إلى الماضونة، لنقل البضائع بالدرجة الأولى وقد يصبح مستقبلا لنقل الركاب حسب الحاجة.

وأكد وزير النقل في كلمة له خلال الافتتاح، أهمية المؤتمر الذي يعقد بنسخته الحالية في المملكة؛ بهدف ربط الدول الأعضاء في منطقة الشرق الأوسط بشبكة سكك حديد واحدة سواء من خلال مشاريع القطارات القائمة أو المستقبلية خلال الأعوام المقبلة.

وأشار عزايزة إلى مشاريع تعكف وزارة النقل على تنفيذها، لا سيما في مجال صناعة النقل السككي.

ويشارك في المؤتمر ممثلو عدد من الدول التابعة لمجموعة الشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للسكك الحديد.