توقع موجة غبار تبدأ من الأردن تؤثر على دول عربية منتصف الأسبوع المقبل الصفدي: نريد سلاما عادلا وشاملا تقبله الشعوب الرواشدة : خمس سياح الأردن من الخليج العمل تلتقي جمعيات ونقابات لتشغيل الأردنيين عبر برنامج "التشغيل الوطني" الملك يوجه رسالة للأردنيين ويوافق على التوصية بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته الخرابشة يطلق مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان الفراية يفتتح مركز المؤتمرات والتدريب في وزارة الداخلية لبناء قدرات الموظفين الحكوميين رئيس الديوان الملكي يستقبل الدكتورة السمعان المحاسبة يرصد وجود بلديات ومؤسَّسات تمنح تراخيص مخالفة .. وجهات تستخدم مركبات حكومية وتمنح إعفاءات بدون وجه حق وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم الاطباء و الصيادلة والاطباء البيطريين يتوجهون غدا الجمعة الى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة "المتقاعدين العسكريين" تفتح باب الاستفادة من "المحفظة الإقراضية" شخصية أردنية معروفة تتعرض للخلع من زوجته ؟! الصفدي : مستمرون في شراكتنا مع السويد لدعم أونروا وتحقيق الاستقرار اعلام عراقي: أمين بغداد في عمان.. وبرلمانيون يتساءلون وفيات الأردن الخميس 19-5-2022 الأردن "لم يسجّل" أي وفاة جديدة بكورونا في آخر 3 أسابيع المؤسسة الاستهلاكية: توقعات بارتفاع السلع بنسبة 5-10%..ومخزون السكر والرز يكفي لأربعة أشهر استبدال 10 آلاف فاتورة كهرباء غير مدعومة بمدعومة منذ بداية الأسبوع الحالي وفاة واصابة بالغة بتصادم مركبتين على طريق الـ100
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2022-05-11 02:33 pm

الصناعات الخشبية والأثاث: الأسعار ارتفعت للضعف بسبب الضرائب المفروضة على المنتجات

الصناعات الخشبية والأثاث: الأسعار ارتفعت للضعف بسبب الضرائب المفروضة على المنتجات


جفرا نيوز 0 أكّد رئيس قطاع الصناعات الخشبية والأثاث في غرفة صناعة الأردن  سعد استيتية اليوم السبت، أن أسعار الاثاث ارتفعت للضعف لعدة أسباب، أهمها: الضرائب المفروضة على منتجات القطاع الى جانب ارتفاع كل من أسعار الطاقة (الكهرباء) وأسعار الخشب واجور العمالة. اضافة الى ارتفاع كلف الشحن خارجياً وداخلياً.

ووضح استيتية في حديثه  بأن السبب الرئيسي لعزوف الأردنيين عن شراء الأثاث هو ارتفاع الأسعار الذي عكسته الأسباب التي ذكرها سابقاً والتي فرضت هذا الارتفاع الغير مسبوق، إضافة إلى أن التجار أوقفوا التسهيلات للمعارض الصغيرة في السوق وأصبحوا يطالبون بثمن البضاعة نقداً وليس بتسهيلات أو شيكات.

وبين أن السوق الأردني يتحوي مستوردات ضخمة من الأثاث، غالبيته ذات جودة منخفضة تصل الى الرديء أحياناً، مضيفا أن كثيراً من  أصحاب المنشآت الصغيرة ومنها المتوسطة في قطاع الصناعات الخشبية والأثاث أوقفوا نشاطهم وممارسة أعمالهم وأغلقوا هذه المنشآت لعدم قدرتهم على منافسة المستوردات المنخفضة الجودة والسعر.

وشدد استيتية على أن ارتفاع الضرائب المفروضة على القطاع وخاصة الضريبة العامة على المبيعات جزءا كبيراً من المشكلة، مطالباً بحلول إجرائية سريعة لضخ سيولة في القطاع، كما طالب استيتية مؤسسة المواصفات والمقاييس بضرورة اشتراط بطاقة بيان لكل منتج من منتجات الأثاث وضرورة التفتيش على وجودها والتي لها مقدار كبير من الأهمية لكي لا يتعرض المستهلك للغش، وبالتالي تحقيق نوع من العدل بين المنتجات ذات الجودة العالية من جهة وذات الجودة المنخفضة من جهة أخرى والمساهمة بالحد من المستوردات.
ويكي عرب