النسخة الكاملة

الصناعات الخشبية والأثاث: الأسعار ارتفعت للضعف بسبب الضرائب المفروضة على المنتجات

الخميس-2022-05-11 02:33 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز 0 أكّد رئيس قطاع الصناعات الخشبية والأثاث في غرفة صناعة الأردن  سعد استيتية اليوم السبت، أن أسعار الاثاث ارتفعت للضعف لعدة أسباب، أهمها: الضرائب المفروضة على منتجات القطاع الى جانب ارتفاع كل من أسعار الطاقة (الكهرباء) وأسعار الخشب واجور العمالة. اضافة الى ارتفاع كلف الشحن خارجياً وداخلياً.

ووضح استيتية في حديثه  بأن السبب الرئيسي لعزوف الأردنيين عن شراء الأثاث هو ارتفاع الأسعار الذي عكسته الأسباب التي ذكرها سابقاً والتي فرضت هذا الارتفاع الغير مسبوق، إضافة إلى أن التجار أوقفوا التسهيلات للمعارض الصغيرة في السوق وأصبحوا يطالبون بثمن البضاعة نقداً وليس بتسهيلات أو شيكات.

وبين أن السوق الأردني يتحوي مستوردات ضخمة من الأثاث، غالبيته ذات جودة منخفضة تصل الى الرديء أحياناً، مضيفا أن كثيراً من  أصحاب المنشآت الصغيرة ومنها المتوسطة في قطاع الصناعات الخشبية والأثاث أوقفوا نشاطهم وممارسة أعمالهم وأغلقوا هذه المنشآت لعدم قدرتهم على منافسة المستوردات المنخفضة الجودة والسعر.

وشدد استيتية على أن ارتفاع الضرائب المفروضة على القطاع وخاصة الضريبة العامة على المبيعات جزءا كبيراً من المشكلة، مطالباً بحلول إجرائية سريعة لضخ سيولة في القطاع، كما طالب استيتية مؤسسة المواصفات والمقاييس بضرورة اشتراط بطاقة بيان لكل منتج من منتجات الأثاث وضرورة التفتيش على وجودها والتي لها مقدار كبير من الأهمية لكي لا يتعرض المستهلك للغش، وبالتالي تحقيق نوع من العدل بين المنتجات ذات الجودة العالية من جهة وذات الجودة المنخفضة من جهة أخرى والمساهمة بالحد من المستوردات.