وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأربعاء-2022-05-11 08:08 am

لجنة الاقتصاد النيابية تواصل اليوم مناقشة مشروع معدل لقانون ضريبة المبيعات

لجنة الاقتصاد النيابية تواصل اليوم مناقشة مشروع معدل لقانون ضريبة المبيعات

جفرا نيوز - تواصل لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الأربعاء، مناقشة مشروع قانون معدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2021.

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون للمساهمة في الحد من التهرب والتجنب الضريبي من خلال سد الثغرات التي قد يلجأ إليها بعض المكلفين ولمعالجة مشكلة التأخر في رد ضريبة المبيعات، بحيث تصبح ترد من الضريبة نفسها التي يتم قبضها بدلا من رصد مخصصات لها وانسجاما مع الممارسات العالمية لمفهوم خضوع ضريبة المبيعات للسلع والخدمات من خلال إقرار مبدأ التوريد.

رئيس اللجنة خير أبو صعيليك، قال خلال الاجتماع السابق لمناقشة المشروع، إنه "لن يتضمن رفع أي من النسب الضريبية".

وأقرت اللجنة عددا من مواد مشروع القانون بعد إجراء التعديلات المناسبة عليها، وطالبت بعدم فرض أي رسوم ضريبية على المواطنين في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعاني منها المواطن.

وزير المالية محمد العسعس، شدد على أنه لا يوجد أي رفع للنسب الضريبية على السلع والمواطنين، مشيرا إلى أن مشروع القانون "تضمن تعديلات إصلاحية كتوريد الضريبة بحيث تتناسب مع الممارسات العالمية فضلا عن تخفيض فترة إرجاع الرديات من ستة أشهر إلى ثلاثة أشهر".

وأوضح أن دائرة الجمارك شهدت إصلاحات جوهرية، لافتا النظر إلى أن 50% من مستوردات الأردن تخضع لضريبة صفر، و43% من المستورات تخضع لضريبة 5%.

ويكي عرب