النسخة الكاملة

زيادة الطلب على الذهب محلياً رغم ارتفاع أسعاره

الخميس-2022-05-08 09:52 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - شهد سوق الذهب انتعاشاً خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، رغم ارتفاع اسعار الذهب نسبياً.

وقال نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، إن حركة سوق الذهب خلال الاسبوع الأخير من شهر رمضان جيدة مقارنة بالأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان التي شهدت طلباً ضعيفاً على الذهب.

وأكد علان أن الطلب على الذهب ارتفع بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي من نفس الفترة، مضيفاً أن الطلب مازال مرتفعاً خلال فترة ما بعد عيد الفطر، متوقعاً تحسنه خلال الشهور القادمة.

ولفت إلى أن رفع القيود المرتبطة بجائحة كورونا التي حدت من المناسبات خلال العام الماضي، عززت من انتعاش سوق الذهب محلياً خلال فترة العيد، متوقعاً أن يكون صيفاً ساخناً يشهده سوق الذهب محلياً.

وعلل علان توقع انتعاش سوق الذهب خلال الشهور القادمة بارتباطها بموسم الزواج خلال شهور الصيف، متوقعاً أن تكون ذروة الطلب على الذهب بعد عيد الأضحى المبارك، تزامناً مع عطلة المدارس والجامعات وعودة المغتربين إلى الأردن، بعد غياب ارتبط بجائحة كورونا.

وبين علان أن البيئة الآمنة التي تتمتع بها الأردن ستساعد في ارتفاع الطلب على الذهب محلياً كون الكثير من الرعايا العرب يتممون مناسباتهم على الأراضي الأردنية.

واوضح علان أن مجرى الأزمة الروسية الاوكرانية سيكون اللاعب الأساسي في تحديد اسعار الذهب الذي يعتبر مرتفعاً نسبياً في الوقت الراهن، رغم اعلان البنك الفدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة على الدولار ما بقوي الدولار ويضعف سعر الذهب، الا أن الازمة الروسية الأوكرانية ساعدت على ارتفاع اسعار الذهب على حد تعبيره.

يذكر أ ن سوق الذهب اغلق الجمعة نهاية الأسبوع الماضي عند 1882 دولارا للأونصة رغم انخفاضه لـ 1850 دولارا للأونصة عند اعلان البنك الفدرالي الأميركي عن رفع الفائدة على الدولار ثم عاود الإرتفاع بسبب زيادة الطلب على الذهب.

وأثر ذلك على أسعار الذهب محلياً ليصبح سعر الليرة الإنجليزية 308 دنانير والليرلة الرشادية 270 دينار.

وكانت اسعار الذهب وصلت يوم أمس السبت 45 دينار للغرام الواحد عيار 24 و38,40 دينار للغرام الواحد عيار 21 و34,30 دينار للغرام عيار 18.

الرأي