النسخة الكاملة

أوكرانيا تطلب 5 مليارات دولار شهرياً من صندوق النقد لتصمد اقتصادياً

الخميس-2022-04-21 11:06 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن صندوق النقد الدولي أنّ أوكرانيا طلبت منه 5 مليارات دولار شهرياً لـ"ضمان سير عمل الاقتصاد الوطني في الربع المقبل من العام الحالي".

وقالت المديرة التنفيذية للصندوق كريستالينا جورجيفا، في مؤتمر صحافي في واشنطن: "نحن نعمل عن كثب مع وزارة الخزانة بشأن تقديراتهم لما هو مطلوب للحفاظ على الاقتصاد (الأوكراني) فعالاً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة".

وقالت جورجيفا: "لقد ذكروا رقماً قدره 5 مليارات دولار في الشهر، وهو أمر غير واضح، لكننا لا نعتقد أنّ هذا يتجاوز الاحتياجات المحتملة للبلد".

وكان البيت الأبيض أعلن في بيان أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يخطط لعقد عدة اتصالات عبر الفيديو مع الشركاء لمناقشة مواصلة دعم أوكرانيا، وأكّد أنّ "بايدن لا ينوي زيارة كييف، على الرغم من إلحاح نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

ويعدّ المبلغ المطلوب كبيراً إلى حدّ ما أمام الأرقام التي طُرحت سابقاً كمساعدات من قبل البنك الدولي والدول الغربية، إذ وافق البنك الدولي في الـ 8 من آذار/ مارس الفائت على حزمة "لمساعدة حكومة كييف في تقديم الخدمات الحيوية".

وتضمنت الحزمة منحاً وقروضاً بقيمة 723 مليون دولار،من بينها 350 مليون دولار استكمالاً لقرض سابق قدّمه البنك، و139 مليون دولار من خلال ضمانات من هولندا والسويد، و 134 مليون دولار من المنح المقدمة من بريطانيا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وآيسلندا، إضافة إلى تمويل بقيمة 100 مليون دولار من اليابان.