ضبط 25 اعتداء على المياه في الحسينية - معان وزير الخارجية: نتصدى لأي محاولة إسرائيلية تُكرس فصل غزة عن الضفة الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال بمسيرة للمتطرفين في القدس السفير القطري يفتتح المركز الطبي الشامل في مخيم الزعتري قائد أمن إقليم الوسط يشارك في تشييع جثمان الوكيل الثابت بالزرقاء بتوجيهات ملكية..تعزيز المستشفى الميداني الأردني في جنوب غزة بقافلة مساعدات هيئة النقل البري: إطلاق مركز انطلاق موحد في الزرقاء العام المقبل الأرصاد الجوية: ارتفاع الموسم المطري إلى 19 بالمئة الهناندة: الأردن ملتزم بمكافحة الفساد مع الاستفادة من التكنولوجيا المياه:فتح عرضين فني ومالي قدمه مستثمر للناقل الوطني "التربية" تعلن مواعيد العطلة الشتوية وبدء الفصل الثاني تحويل مستحقات التعليم الإضافي إلى البنوك المياه والري: 4.3 مليون متر مكعب دخلت السدود مهيدات: أسعار حليب الأطفال في الأردن أقل من دول أخرى كريشان: 750 ألف دينار خصصت لدعم مستشفى الزرقاء الحكومي وزارة الخارجية: العمل جار لإجلاء 110 أردنيين من غزة 462 طلبًا للعمل الإشعاعي والنووي خلال شهر في المملكة تعرف على الطرق التي تشهد كثافة مرورية في عمان وظائف حكومية شاغرة - تفاصيل الحالة الجوية لـ 4 أيام قادمة في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-04-17 01:00 pm

قبيلات لـ"جفرا": أكثر من 30 مدرسة جديدة على جدول الأعمال..ومساحة متر و90 سم لكل طالب في الغرف الصفية الحديثة

قبيلات لـ"جفرا": أكثر من 30 مدرسة جديدة على جدول الأعمال..ومساحة متر و90 سم لكل طالب في الغرف الصفية الحديثة

 

 جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم د.نجوى قبيلات، الأحد، أن هناك شراكة مع القطاع الخاص لطرح عطاء بناء (15) مدرسة جديدة على أن يتم استئجارها لمدة (20) عامًا ومن بعدها تؤول ملكيتها إلى وزارة التربية والتعليم، لافتة إلى أن العمل جارٍ على إدارة عدة ملفات في آنٍ واحدٍ بشكل متوازٍ من دون أن يطغى ملف على حساب الآخر لضمان سلم الأولويات.

وأضافت قبيلات لـ"جفرا نيوز"، أنه من المقرر على جدول الأعمال بناء حوالي (30) مدرسة جديدة بجانب الإضافات الصفية لبعض المدارس، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتفعيل كود البناء الحديث الذي يتطلب مواصفات خاصة في الأبنية الجديدة لعام 2022 ، بحيث يكون هناك مساحة (متر و90 سم) لكل طالب داخل الغرفة الصفية، وعلى أن تكون المرافق مراعية لإحتياجات ذوي الإعاقة.

وبينت أن تأهيل البنية التحتية وتوفير البيئة المدرسية الآمنة تعد من أبرز أولويات وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى ملف الطفولة المبكرة والتعليم المهني وتجويد التعليم؛ لكون هذه الملفات ذات علاقة وطيدة بملف البنية التحتية؛ لأن التوسع في رياض الأطفال والتعليم المهني وتجويد العملية التعليمية لا يحدث إلا من خلال تحسين المباني المدرسية وتوفير البيئة الآمنة والمختبرات المطلوبة، وكافة هذه الأمور مرتبطة معاً وتصب في عناصر العملية التعليمية.

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة لتوفير الأبنية المدرسية سواء إن كانت مباني مدرسية متكاملة أو إضافات صفية وإجراء عمليات صيانة وهذه جميعها على جدول الأعمال، إلا أنه في المقابل الموازنات المرصودة تعتبر من ضمن المحددات لهذه العملية.

وفيما يتعلق بآلية البناء، أوضحت أن الأبنية المدرسية جزء منها يبنى من خلال موازنة الحكومة الأردنية وجزء يبنى من خلال المنح والقروض وفق أولويات مديرية التربية والتعليم المختلفة التي تحدد أولوياتها للتخلص من الأبنية المستأجرة ونظام الفترتين ومواجهة الإكتظاظ، مضيفة أن وزارة التربية والتعليم تقوم بالتنسيق مع مجالس اللامركزية لتنفيذ المدارس التي تقع ضمن الخطط هذه المجالس.

ونوّهت أن إدارة التخطيط بالتعاون مع وحدة التطوير التنموي بجانب الجهات المانحة تقوم  بتحديد هذه الأولويات حول المنح المقدمة، ليتم بعدها  ترشيح الأبنية المدرسية من قبل وزارة التربية والتعليم، مبينة أن الأبنية التي تفوق كلفتها عن (500) مليون دينار يصار تنفيذها إلى وزارة الأشغال العامة.

وعلى صعيد التطوير التكنولوجي، كشفت قبيلات عن وجود لجنة لدراسة واقع البنية التكنولوجية وإعداد خطوة لتطويرها بحيث تسير بخطوط متوازية، بجانب تشكيل لجنة لتطوير المحتوى الإلكتروني، إضافة لإدارة التدريب والإشراف التي  تعمل على تعزيز قدرات المعلمين، بجانب إدارة اللوازم التي تقوم بطرح العطاءات اللازمة.

وختمت أمين عام وزارة التربية والتعليم د.نجوى قبيلات حديثها لـ"جفرا نيوز"، أن مديرية التعليم المهني تعمل على تحديث المشاغل وطرح العطاءات، إضافة لإدارة التخطيط التي تقوم بدراسة الحاجات في الميدان التربوي، مشيرة إلى أن إدارة النشاطات التربوية تعمل على تقديم نشاطات تحقق نمو مهاراتي ومعرفي متكامل للطلبة، وإدارة التعليم تقوم بتطوير الدعم النفسي والاجتماعي من خلال برامج منظمة بحيث تعمل كافة المديريات وفق منظومة متكاملة.