النسخة الكاملة

153 إصابة بينها إصابتان خطيرتان جراء اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى

الخميس-2022-04-15 12:46 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أصيب، فجر الجمعة، عشرات المصلين، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، عليهم في المسجد الأقصى المبارك، واعتقل المئات.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت باحات المسجد الأقصى عقب صلاة الفجر، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 153 مصليا، بينهم اثنان في حالة الخطر، وتمنع سلطات الاحتلال نقلهما إلى المستشفى.

وأقامت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس مستشفى ميدانيا داخل الأقصى، وأوضحت أن طواقمها تعاملت مع أكثر من 153 إصابة، بينها مسعفون وصحفيون، مشيرة إلى أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم، فيما تم نقل سبع وعشرين إصابة إلى مستشفيات القدس.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد القبلي في ساحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المعتكفين فيه ونكلت بهم، وشنت حملة اعتقالات واسعة بين صفوفهم.

وقال شهود عيان إن شرطة الاحتلال اقتحمت العيادة الطبية التابعة للمسجد لأقصى، واعتدت على العاملين فيها وبعض المصابين الذين يتلقون العلاج.

واعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، 400 مصل من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، بحسب ما أفاد به المحامي محمد محمود.

وأضاف المحامي محمود أن شرطة الاحتلال نقلت المعتقلين بواسطة حافلات إلى أحد مراكزها.

وأشارت وفا إلى أن قوات الاحتلال لاحقت المصلين واعتدت عليهم بالضرب وأخلت معظمهم من باحات الأقصى، وأغلقت البوابات المؤدية إليه، باستثناء باب حطه.

ولفتت النظر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع داخل المسجد القبلي، ما أدى إلى الحاق أضرار مادية فيه وتحطم بعض نوافذه.

وكانت قوات الاحتـلال الإسرائيلي، اعتلت الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكلٍ مكثّف في محيط المسجد الأقصى، قبل اقتحام باحاته من عدّة أبواب، كما اعتلت سطح المصلى القبلي، وشرعت بقمع المصلين بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاههم.

ووصل آلاف الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى المبارك، وأدوا صلاة الفجر في رحابه، تزامناً مع استمرار جماعات "الهيكل" المزعوم حشد مناصريها لاقتحامه بشكلٍ مكثّف في عيد "الفصح” العبري الذي يوافق 15-20 رمضان، وتدنيسه وانتهاك حرمته بأداء طقوس تلمودية فيه، وإعلانها عن مكافآت مالية لمن يستطيع ذبح "القربان” داخله.

رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية قال إن "لا مكان للغزاة في القدس والأقصى"، مضيفا "سوف ننتصر في صراع الإرادة والهوية مهما طال الزمن".

وأضاف أن "الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية، قرر الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته مهما كان الثمن".

عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) مسؤول مكتب شؤون القدس هارون ناصر الدين دعا، مساء الجمعة، إلى النفير العام وشد الرحال دفاعا عن عروبة القدس وإسلامية المسجد الأقصى.

واعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ما يجري من عدوان على المسجد الأقصى، تصعيد خطير يتطلب أعلى اسناد للمعتصمين في المسجد والقدس وإلى إشعال النار في وجه الاحتلال الإسرائيلي على امتداد الأراضي الفلسطينية.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الجمعة، بأشدّ العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الجمعة، إن "ما يحدث من اقتحام للمسجد الأقصى ودخول قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى المسجد القبلي تطور خطير وتدنيس للمقدسات، وهو بمثابة إعلان حرب على شعبنا الفلسطيني".

كما أدانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين ممثلة برئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رمزي خوري، جميع الاعتداءات الهمجية التي مارستها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، وإطلاق قنابل الغاز والصوت على المصلين أثناء وجودهم للصلاة وممارسة حق العبادة.