النسخة الكاملة

مسؤول أميركي: الطقس السيئ في دونباس قد يصب في صالح القوات الأوكرانية

الخميس-2022-04-15 08:39 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشف مسؤول كبير في البنتاغون الخميس، أن الطقس الماطر في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا قد يصب في صالح القوات الأوكرانية في قتالها ضد الجيش الروسي الذي يستعد لشن هجوم أقوى في هذه المنطقة.

وتهطل الأمطار بغزارة منذ أيام على دونباس، ويتوقع أن تستمر على هذا النحو في الأيام المقبلة إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم كشف هويته "حقيقة أن الأرض أكثر ليونة ستصعب عليهم فعل أي شيء بعيدا عن الطرق السريعة المعبدة".

ولعب الطقس دورا مهما في شمال أوكرانيا في بداية الهجوم. فعدم تجمد الأرض بشكل كاف أجبر الدبابات الروسية على التحرك في قوافل طويلة على الطرق المعبدة، ما جعلها عرضة لمقاومة القوات الأوكرانية.

وأضاف المسؤول أن "الطقس سيكون بالتأكيد عاملا مهما في الحرب".

وفي الوقت الراهن لا تزال القوات الروسية تستعد لهجومها الجديد في الشرق، لكن المسؤول اعتبر أن "من الصعب جدا علينا أن نخبركم على وجه اليقين (...) متى تكون ساعة الصفر".

وقال "إلى أي مدى سيذهبون، وماذا يعني ذلك، وما إذا كانت هذه هي نهاية الأمر، نحن لا نعرف الكثير من التفاصيل في الوقت الحالي". 

وأشار المسؤول الى أن "ما نراه اليوم هو ما نسميه تشكيل العمليات"، مضيفا أن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا تريد "تحقيق بعض الأهداف المادية الملموسة في دونباس خلال الأسبوعين المقبلين".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تقديرات أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيركز هجماته على منطقة دونباس لتحقيق نصر في 9 أيار/مايو، ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.