النسخة الكاملة

الهواري لـ"جفرا": استقبال أكثر من 200 مريض سرطان في مركز سميح دروزة منذ تشغيله..وسيتم تدريب أطباء "اختصاص البشير" في تموز المقبل

الخميس-2022-04-11 11:05 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير الصحة د.فراس الهواري، الإثنين، استقبال أكثر من 200 مريض سرطان في مركز سميح دروزة لعلاج الأورام منذ بداية تشغيله، لافتاً إلى أن  المركز  يحتوي على 28 سرير رجال ونساء، وغرفتين عناية متوسطة، و4 غرف عزل.

وأضاف الهواري لـ"جفرا نيوز"، أن إتفاقية التعاون التي وقعتها وزارة الصحة مع مركز الحسين للسرطان العام الماضي رسمت آلية تقديم العلاج لمرضى السرطان بشكل واضح بحيث تقوم وزارة الصحة بتحويل مرضى السرطان  إلى قسم الأورام والدم بمستشفى البشير (مركز سميح دروزة لعلاج الأورام)  لتلقي العلاج بموجب (بروتوكولات علاجية) وعلى أن يتم إجراء الفحوصات التشخيصيّة المطلوبة من قبل القسم ودراسة الحالة من قبل الكادر الطبّي المتخصّص والمعيّن من قبل مركز الحسين للسّرطان في هذا القسم ووضع الخطة العلاجيّة بحسب (بروتوكولات) مركز الحسين للسّرطان، والبدء بمرحلة العلاج الكيماوي.

وأوضح أن عملية تنفيذ الإتفاقية مرت  بثلاث مراحل، فكانت المرحلة الأولى من خلال تنفيذ تعديلات البنيّة التحتيّة المطلوبة للقسم ووضع سياسات وإجراءات سير العمل لمختلف الخدمات ووضع مصفوفة الصلاحيّات وسياسة الإتصال والتّواصل بين الكادر المشغّل وكادر وزارة الصحة.

"أما المرحلة الثانية أو التجريبيّة فتضمنت التشغيل الجزئي للقسم مع تطبيق كافة المعايير والسياسات التي تم وضعها، وتقييم فاعلية وكفاءة السياسات وإجراءات سير العمل، فيما تم من خلال المرحلة الثالثة التّشغيل الكلّي للمركز  في شهر 12/2022 بكامل طاقته الإستيعابية بحسب المعايير المعتمدة وضمن السياسات والإجراءات المعتمدة، حيث أصبح تقديم العلاج لمرضى السرطان داخل قسم الأورام والدّم في مستشفى البشير دون الحاجة الى تحويلهم للمعالجة في مركز الحسين للسرطان أو المستشفيات الأخرى". وفق الهواري.

وختم وزير الصحة حديثه لـ"جفرا نيوز"، أنه من خلال الإتفاقية الموقعة مع مركر الحسين للسرطان سيتم توفير التدريب لكوادر القسم، وسيتم بمشيئة الله في مطلع شهر تموز القادم  البدء بتدريب أطباء اختصاص دم وباطني ومقيمي باطني  من مستشفى البشير في مركز الحسين للسرطان لغايات الاستمرار بالتشغيل واستدامة العمل.