خلال إطلاق مبادرة "الأخوة الوحدات والفيصلي" الفايز: "يجب التصدي لمطلقي خطاب الكراهية" - صور وفيديو الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-04-05 11:13 am

الدراما الأردنية تعود إلى الشاشة بعد سنوات عجاف..وحسين والسبايلة والدبابنة لـ"جفرا": غياب الدعم السبب الرئيسي

الدراما الأردنية تعود إلى الشاشة بعد سنوات عجاف..وحسين والسبايلة والدبابنة لـ"جفرا": غياب الدعم السبب الرئيسي



جفرا نيوز - سيف الزعبي

تعود الدراما الأردنية إلى الشاشة بعد غياب شهدناه خلال الفترات الماضية؛ إثر ظروف صعبة وقاسية مرت فيها، في ظل غياب الدعم من قبل الجهات الحكومية والرسمية وابتعاد المنتج الخاص بسبب ضعف السوق، إلا أن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني ارتأت هذا العام إنتاج مسلسل المشراف الذي يتحدث عن معركة الكرامة، بجانب المسلسل الكوميدي قرية خارج التغطية، إضافة لإنتاج العديد من المسلسلات منها مسلسل حضور لموكب الغياب الذي يعرض بشكل حصري على تلفزيون قطر، بجانب مسلسل هند وعلى بعد مسافة من الحب وذياب هباب الريح ونشميات من البادية.

*حسين: حركة فنية رائعة 

الفنان القدير  حابس حسين قال إن الحركة الفنية لهذا العام رائعة وممتازة، وهذا يبعث الحياة للدراما الأردنية، متمنياً أن تستمر هذه الحركة الفنية لضمان دوران العجلة الفنية والثقافية وأن يتم زيادة حصيلة الأعمال التي تنتج بشكل سنوي.

وأضاف حسين خلال حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن هناك أهمية لزيادة نوعية الإنتاج على مستوى النص والمخرج، ويجب أن يكون هناك عناية كبيرة، وأن تكون الأعمال المنتجة ذات سوية جيدة لكي يتم جذب المشاهد، مؤكدا إن هناك تنافس شديد وقوي من المحطات الأخرى لكي تجلب المشاهد إلى الشاشة من جديد. 

وأشار إلى معاناة وضعف الموازنة العامة، وأن مجلس الوزراء لا يضع في خطته الإنتاج الثقافي ويتم النظر إليه بترف، مطالبا من الجهات الإنتاجية بعودة تفعيل آلية البروفا قبل التصوير كما كانت سابقا. 

*سبايلة: نحن بحاجة لنهضة

نجم الكوميديا حسن سبايلة قال من ناحيته، إن الدراما الأردنية بحاجة إلى نهضة، لأنها تقوم بإنتاج الأعمال البدوية والمدنية بشكل ضعيف، مؤكدا ان المشاهد الأردني أصبح متابعاًَ جيداً ولديه وعي وثقافة عالية، وعلى المنتج الأردني ان يرتقي بالأعمال الفنية حتى تتناسب مع ذوق الجمهور.
 
وأكد السبايلة في حديث خاص لـ"جفرا نيوز"، أن الدراما الأردنية القديمة كانت تقدم كل ما هو جميل وجيد، بما يتناسب ويجذب المشاهد الأردني، ولكن بالفترة الأخيرة تراجعت بسبب كثرة المنتجين، مضيفاً أن المواطن الأردني مَل من هذه الأعمال وأصبح يتجه إلى الدراما الخارجية، وخاصة أن العمل الذي يتم إنتاجه هنا ضعيف والجمهور لا يحبذ مشاهدته.
 
وأضاف السبايلة، ان هناك شُح في إنتاج الأعمال المدنية، حيث ان التلفزيون الأردني منذ ما يقارب 5 سنوات لم ينتج أعمال الا في هذه السنة، وهذه اللفتة جاءت متأخرة.

*الدبابنة: افتقدنا الدراما خلال السنوات الماضية

الفنانة أريج الدبابنة قالت إن الأمنيات والطموحات كانت تتمثل خلال الفترة الماضية بوجود دراما أردنية قوية، وخاصة مع التطورات والتغييرات التي طرأت على الدراما خلال الآوانة الأخيرة، بجانب الوعي الكبير الذي يحدث بكتابة النصوص واختيار الممثلين.

وتعول الدبابنة خلال حديثها لـ"جفرا نيوز" أن توقف المركز العربي عن الإنتاج خلال السنوات الماضية جاء سبباً رئيساً لتوقف الدراما، مع غياب الجهات الإنتاجية القوية، مبينة أن التلفزيون الأردني باتت وجهة إنتاجية خلال هذه الفترة.

وأضافت، إن المواطنيين متعطشين للدراما الأردنية خصوصا مع المسلسلات والاعمال التي ستكون حاضرة في هذا الشهر الفضيل، مؤكدة أن النسبة للمتابعة والمشاهدة ستكون مرتفعة وأفضل من السنوات السابقة