النسخة الكاملة

النواب يوافق على حق أبناء البادية الترشح في اي دائرة إنتخابية محلية او عامة

الخميس-2022-03-29 12:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

وافق مجلس النواب خلال الجلسة التشريعية، الثلاثاء، على المادة 9 من مشروع قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، بعد إجماع تحت القبة على أنها  تعتبر من أبرز بنود الإصلاح وتمكن شريحة كبيرة من حق الإنتخاب وخلق اجواء صحية للعملية الإنتخابية.

وتنص المادة 9 

أ - يجب أن تتضمن القائمة المحلية عددًا من المترشحين لا يزيد على عدد المقاعد المخصص للدائرة الانتخابية ولا يقل عن مترشحين اثنين.

ب - على المقاعد المخصصة للنساء أو المسيحيين أو للشركس والشيشان في الدوائر الانتخابية المحلية اختيار مسار الكوتا أو التنافس الحر، ولا يعتبر الفائز عن طريق التنافس الحر ضمن الحد الأدنى المخصص للمترشحين على هذه المقاعد، ويتم ملء مقعد الكوتا من المترشحين الذين ترشحوا وفقاً لمسار الكوتا فقط.


وتم اعادة صياغة المادة السابقة لتصبح بالنص التالي

- على المترشحين في الدوائر الانتخابية المحلية المخصص لها مقاعد للنساء أو المسحيين أو الشركس والشيشان اختيار مسار الكوتا أو مسار التنافس الحر ضمن الحد الأدنى المخصص للمترشحين على هذه المقاعد، ويتم ملء مقعد الكوتا من المترشحين الذين ترشحوا وفقًا لمسار الكوتا فقط.


وبحسب المادة  يحق لأبناء دوائر البادية الترشح في اي دائرة انتخابية محلية أو عامة، على أن تبقى جداول الناخبين الخاصة بأبناء البادية مغلقة عليهم، موافقة بعد شطب كما يحق لغير أبناء هذه الدوائر الترشح فيها.