أمير دولة الكويت يبعث برقية جوابية للملك أجواء حارة نسبيا في أغلب مناطق المملكة اليوم وغدا الحرارة الجمعة اعلى من معدلاتها الشبول: مشروع عربي لإيجاد اتفاقيات مع مواقع التواصل الملك يهنئ ولي العهد السعودي بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء سفير الاردن في الكويت: الاردنيون في الكويت يرفعون الراس الديحاني من الكويت : ٦٣ الف اردني يشاركون في بناء نهضة الكويت وزارة الاقتصاد والتخطيط و(سدايا) توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي مركز الشامي للعيون فرع العقبة يطلق مبادرة ( لعيون الجنوب) يحضر عشيقته لمنزله ويقتل زوجته ثم يدعي انتحارها الأمير الحسن: من الضرورة إيجاد مؤسسة للتراث الثقافي قطر تمنح الملازم المراعبة كامل امتيازاتها الوظيفية في كأس العالم بعد وفاتها بعد احتجاج الأهالي .. الحكومة تعد بحل مشكلة مياه الثغرة في معان قبيلة بني حسن في مضارب الحجاج لأخذ عطوة اعتراف - صور وفيديو الاستماع لشهود في قضية اختلاس بـ احدى الوزارات - تفاصيل الخصاونة : لن نعدكم بما لا نستطيع تحقيقه تزامناً مع حفل عمرو دياب .. 88 % نسبة إشغال فنادق العقبة الملك يهنئ أمير دولة الكويت بذكرى توليه مقاليد الحكم اعلان هام لطلبة اساءة الاختيار والراغبين بالإنتقال من تخصص لاخر الخصاونة في معان لتلمس حاجة المواطنين وتحسين معيشتهم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2022-03-13 11:49 am

التشاور بين انقرة وعمان حول القضايا المشتركة مستمر .. والعويمر لـ"جفرا": حجم التبادل التجاري ما يقارب الـ" مليار دولار"

التشاور بين انقرة وعمان حول القضايا المشتركة مستمر .. والعويمر لـ"جفرا": حجم التبادل التجاري ما يقارب الـ" مليار دولار"

جفرا نيوز- تقرير امل العمر 

ما الذي سيعقب لقاءات الوفود الرسمية بين الاردن وتركيا المتمحورة  بالإطارالدبلوماسي والسياسي والقانوني في العلاقة بينهما ،إلى جانب دور البلدين المحوري في السياسة الدولية وإلتزامها بالمواثيق لإحلال الامن والسلام ، لقاءات عديدة واتفاقيات يعززها مستوى التعاون بين عمان وأنقرة "الأتفاقيات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية" فما هي انعكاسات هذه اللقاءات على الميزان التجاري، هذه الاسئلة المتداولة وعلى شاكلة هذه الأسئلة تتقافز الإجابات .


 زيارات الوفود الرسمية بين انقرة وعمان ولقاءات القيادتين؟

لا شك ان الزيارات الرسمية المتعددة بين المسؤولين الاردنيين والاتراك على مختلف المستويات وخصوصا على مستوى القيادة بين البلدين مؤشر مهم على التناغم والتنسيق السياسي على اعلى المستويات، خصوصا ان المنطقة تعاني من ازمات متعددة سواء في سوريا او العراق او ليبيا او الازمة الاوكرانية. وهذا التنسيق مهم لكلى البلدين كونه يساهم في تنسيق جهودهما المشتركة في المنظمات الاقليمية او الدولية بحيث يتم تقليل الاثار السلبية لتلك الازمات على البلدين حسب حديث أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور وليد العويمر .

وأضاف بحديث لـ"جفرا نيوز": يجب ان تكون الوفود الأردنية الرسمية واضحة الاهداف والخطط والبرامج بحيث تنعكس بشكل ايجابي على مواقف الاردن الدولية والاقليمية اتجاه ازمات المنطقة ،ولابد من الاشارة الى نقطة مهمة وهي ان تركيا تعتبر لاعب رئيسي ومهم في المنطقة ولها دور محوري في كثير من ازمات المنطقة وبالتالي يمكن للاردن الاستفادة من هذا الدور بشكل كبير من خلال التنسيق مع الجانب التركي حول الازمات الرئيسية التي تهم الاردن خصوصا الازمة السورية والعراقية. 

وبناء على ذلك اعتقد ان المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من التنسيق والتشاور بين انقرة وعمان كون المصالح المشتركة والمتشعبة بين البلدين تقتضي تطوير هذا التنسيق والتعاون، ولابد كذلك لكلى البلدين من الاستفادة من علاقاتهما القوية والمتميزة مع كثير من دول المنطقة والعالم خصوصا مع الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية ودول الخليج مما ينعكس بشكل ايجابي على مواقفهمها من مجمل قضايا وازمات المنطقة. 


انعكاسات الاجتماعات الاقتصادية بين الاردن وتركيا على الميزان التجاري؟

  الاجتماعات الاقتصادية المرتقبة بين الاردن وتركيا سوف تفضي الى مزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين والى تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين مما بنعكس على مجمل العلاقات الاردنية - التركية سواء السياسية او العسكرية او الثقافية او التقنية . 

لابد للمملكة من التركيز خلال هذه الاجتماعات على الميزات الايجابية التي يتمتع بها الاردن بحيث يزيد حجم الصادرات الاردنية للسوق التركية. 

فللاردن بعض الميزات الصناعية والزراعية والتي يمكن من خلالها موازنة كافة الصادارات والوارات الاردنية الى تركيا حيث يعاني الميزان التجاري لصالح تركيا على حساب الاردن و بلغ حجم التبادل التجاري بين الطرفين ما يقارب مليار دولار منها حوالي (700) مليار صادرات تركيا للاردن. 

بالتالي لا بد لغرفة تجارة عمان واتحاد الصناعيين الاردنين ومختلف الجهات الصناعية والتجارية الاردنية ان تكون شريك مهم في المفاوضات التجارية الاردنية التركية.

 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب