جفرا نيوز -
جفرا نيوز - «أخاف التنقل بسيارتي الكهربائية لمسافة طويلة تحسبا من أن تتعطل في الطريق بعد نفاد الشحن،كما حصل معي في احدى المرات» تعبر سيدة عن مخاوفها على الطريق.
«طلبت مني صديقتي ايصالها الى المطار فرفضت خاصة أن بطارية السيارة ضعفت بعد سنوات من قيادتها وبالكاد تتوافر شواحن للسيارات الكهربائية في الطريق وقد اضطر لانتظار دور يتجاوز نصف ساعة » تقول نور الصعيدي وهي تصف معاناتها من قلة انتشار نقاط شحن المركبات الكهربائية.
وتكمل الصعيدي «بالرغم من ميزات السيارة الكهربائية العديدة وتقنياتها المتطورة، إلا أني أجد صعوبة في ايجاد نقاط شحن خارج المنزل.»
وتعدى عدد المركبات الكهربائية في المملكة ٣٠ ألف مركبة وفق دائرة ترخيص السيارات، مقابل 48 محطة شحن للسيارات الكهربائية موزعة في ارجاء في المملكة منها ٣٨ محطة شحن عامة و10 محطات شحن خاصة حسب هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية.
كما أن هناك عددًا من محطات الشحن الحاصلة على تصاريح انشاء وتعمل حاليا على استكمال اجراءات الترخيص لغايات التشغيل وعددها 40 محطة شحن عامة و28 محطة شحن خاصة.
وفقا لذلك سيكون عدد محطات الشحن العاملة بعد تشغيلها ١٩٦ محطة شحن لكن هل هذا العدد كاف لتغطية حاجة السيارات الكهربائية الموجودة على أرض المملكة الى شواحن...؟
وخلال الشهريين الماضيين تم التخيلص على نحو ألفي سيارة كهربائية والرقم في تزايد مستمر خاصة مع ارتفاع اسعار سيارات الهايبرد.
ووفقا لأمين سر نقابة وكلاء السيارات المهندس مؤيد نصير في المستقبل القريب ستكون جميع السيارات ووسائل النقل حتى العامة منها تعمل على الكهرباء وسيقل عدد سيارات البنزين المستخدمة في التنقل.
ولفت إلى ضرورة تأمين وترخيص أكبر عدد نقاط شحن وتوزيعها في محطات الوقود وتوفير البنية التحتية المناسبة لها والتي يحب تقوم وفقا لدراسات واستفتاءات.
ويطالب نصير بتوزيع الشواحن في كافة مناطق المملكة ومؤسساتها والأماكن العامة وأن لايقتصر تركيزها على محطات الوقود فسائق السيارة الكهربائية برأيه غير مرغم على دخول محطات الوقود كما يمكنه استغلال وقته وشحن مركبته أثناء انجاز معاملاته أو خلال التسوق في المركز التجاري
وقال تقوم بعض وكالات السيارات بتوزيع شواحن لسياراتها في المناطق العامة بالرغم من أنه ليس من مسؤولياتها وبأنها قامت به «بشكل تطوعي وبمجهود فردي ».
وأكد نصير على أن توفير البنية التحتية لشواحن السيارات الكهربائية مسؤولية الدولة ووزارة الطاقة وهيئة الطاقة فهو مشروع ضخم لا يستطيع أي أحد العمل به على نفقته الخاصة، فوكالات السيارات تؤمن شواحن السيارات التي تبيعها لخدمة زبائنها و تفادي أي طارئ قد يتعرضون له فتوزعها على طريق العقبة وفي الأماكن السياحية والفنادق والأماكن العامة.
وبدورها أكدت الناطقة الإعلامية باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية الدكتورة تحرير القاق أن الهيئة تولي اهتماما لهذا الموضوع وتتابع الزيادة التي تطرأ على السيارات الكهربائية وتقوم باستمرار بعمل مراجعات للوضع القائم لتحسينه على نحو يخدم المواطن.
واشارت القاق إلى القرارات التي أتخذتها الهيئة نهاية 2018 وبداية 2019 وقالت انها من أهم القرارات حيث الزم القرار كل محطات المحروقات التي يتم انشاؤها للتقدم للحصول على رخصة أو تصريح لتوفر محطة لشحن للمركبات الكهربائية.
ونبهت القاق بأنه يجب أن يكون لمحطات شحن الكهرباء مواصفات معينة من حيث المساحات أو المسافات وتستطيع أي محطة قائمة تركيب شواحن كهربائية في حال انطبقت عليها هذه المواصفات.
ويمكن لأي شخص يقتني سيارة كهربائية تركيب عداد خاص لشحن سيارته الكهربائية في منزله بعد تقديم طلب للهيئة.
الرأي