تزامناً مع حفل عمرو دياب .. 88 % نسبة إشغال فنادق العقبة الملك يهنئ أمير دولة الكويت بذكرى توليه مقاليد الحكم اعلان هام لطلبة اساءة الاختيار والراغبين بالإنتقال من تخصص لاخر الخصاونة في معان لتلمس حاجة المواطنين وتحسين معيشتهم نقيب أصحاب "التكاسي" لـ جفرا : قرار رفع أجور النقل "كارثة" حال تطبيقه الثقافة: اليوم الوطني للقراءة في المملكة "التفاتة حكومية واعية" بدء طلبات الالتحاق الإلكترونية لأبناء الأردنيات الاحد المقبل أين وصلت نسبة إنجاز مشروع "تلفريك" عجلون ؟ إطلاق منصة للاجابة عن استفسارات الطلبة حول القبول الموحد السياحة في رحلة التعافي " باب الإنفراج القريب" التربية توضح سبب استمرار العمل بنظام الفترتين في المدارس التربية تعلن الدفعة الأولى من الدبلوم المهني - (أسماء) طقس الأردن...أجواء خريفية معتدلة اليوم وحارة نسبياً السبت والأحد وفيات الأردن الخميس 29-9-2022 قبول فتى الزرقاء بالجامعة الأردنية بتخصص الحقوق العيسوي يلتقي مجموعة من ابناء محافظة الكرك كلب ضال يعقر خمسينيا في عجلون-صور رسميا .. نتائج القبول الموحد على موقع الوزارة - رابط الشواربة: ابراج السادس صورة من التعثر الاستثماري بالأردن 16 مرشحا لانتخابات صناعة اربد مع إقفال باب الترشيح
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2022-02-14 11:33 am

عبيدات لـ"جفرا": حاجة ماسة لإعادة النظر بالتعليم الجامعي وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والابتعاد عن سياسة التلقين

عبيدات لـ"جفرا": حاجة ماسة لإعادة النظر بالتعليم الجامعي وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والابتعاد عن سياسة التلقين

 
جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد رئيس الجامعة الأردنية ووزير الصحة السابق د.نذير عبيدات، الإثنين، أن هناك حاجة ماسة لإعادة النظر بالتعليم الجامعي والابتعاد عن سياسة التلقين والذهاب إلى التفكير الإبداعي، مشدداً على ضرورة إعادة النظر في أولويات البرامج التعليمية والتخصصات المطروحة لتكون مواكبة لحاجة السوق المحلي. 

وأضاف عبيدات لـ"جفرا نيوز"، أن التخصصات التي يحتاج إليها العالم اليوم تتمثل بالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وعلم البيانات، منوهاً أن الحاجة اليوم تقتضي بالتعمق بالجانب المهاراتي؛ لكونه لا يكفي أن يكون الخريج الجامعي ملماً بمعلومات ومهارات ناقصة.

وييّن أن تحقيق الموازنة بين الجانب العلمي والنظري يتطلب إعادة النظر بالبرامج المطروحة وتحديد الأولويات والمدخلات والمخرجات ونتائج التعليم لكي تتواءم وتتوافق مع حاجة السوق، مؤكداً أن الفجوة الموجودة بين التعليم وسوق العمل تعود للبرامج التعليمية التي بحاجة كبيرة للتحديث.

وأشار إلى أن هناك ضرورة أيضاً لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وضخ دماءً شابة جديدة مؤهلة، إضافة لتقوية مسألة الإبتعاث والاستثمار بعضو هيئة التدريس إلى المراكز العالمية.
 
وختم عبيدات حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن الجامعة الأردنية خصصت في موازنتها الأخيرة (10)% لدعم البحث العلمي على الرغم من أن النسبة المطلوب فقط (5)%، إضافة لزيادة الميزانية المخصصة للجانب الرأسمالي والابتعاث.

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس أكد يوم أمس، أن الفترة الحالية معنية بإصلاح التعليم بكافة المراحل بدءاً من:( فترة ما قبل التعليم المدرسي ولغاية الدراسة الجامعية)، مبيناً أن هناك خطط عمل لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وهذا يحتاج لجهات عديدة حتى يتم إقراره سواء من قبل مجلس الوزراء أو التربية أو التعليم العالي.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز" أنه لا بد من تنفيذ الخطط التي وردت في الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية حتى يتم الوصول لمرحلة التحديث، مشيراً إلى أن مرحلة التطوير ستأخذ بعين الاعتبار مسألة تدريب المعلمين وتحويل المنهاج من حفظ إلى تحليل، وتحسين البيئة المدرسية وبناء المدارس النموذجية.




إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب