النسخة الكاملة

المعايطة لـ"جفرا": جائحة كورونا تؤثر على نسبة الاقتراع .. ودراسة لمعرفة أسباب نجاح بعض الدوائر بالتزكية

الخميس-2022-02-14 09:13 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، أن جائحة كورونا تؤثر على نسبة الاقتراع والمشاركة بالانتخابات، إلا أن الأمل كبير بأن تكون الإنتخابات البلدية المقبلة موازية للدورات السابقة وبنفس المستويات.

وأضاف المعايطة لـ"جفرا نيوز"، الإثنين، أنه سيتم إجراء دراسة لمعرفة الأسباب الرئيسة التي أدت لنجاح عدد من الدوائر الإنتخابية بالتزكية، لافتاً إلى أن هذا الأمر ليس جديداً وقد حدث خلال دورات ماضية، مرجحاً بأن الأسباب مرتبطة بظروف مختلفة وقد حدث إجماعًا على شخص معين، إلا أن الدراسة سوف تحدد العوامل التي آلت لهذه النتيجة.

وشدد على ضرورة المشاركة بالإنتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان 2022 لكون المشاركة فيها مسألة بغاية الأهمية وخاصة بأن المواطن يتأثر بشكل مباشرة بالجانب الخدمي بكافة المجالات سواء إن كانت أموراً متعلقة بالجانب الخدمي أو الأمور التنظيمة أو النظافة أو قطاع الأعمال ككل.

وختم المعايطة في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن هذه المؤسسات المحلية بغاية الأهمية ولها علاقة بمصالح المواطنين ولا تقل عن البرلمان، داعياً المواطين إلى القيام  بهذه المهمة على أكمل وجه سواء في المدن أو القرى.

كان عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للإنتخاب جهاد المومني، أكد لـ"جفرا نيوز" أمس، أن فوز رئيس بلدية القطرانة وأعضاء مجلس بلدي في (16) بلدية بالتزكية أمر طبيعي ولا يعتبر مسبوق وقد شهدنا ذلك في دورات سابقة في انتخابات بلدية ماضية، متوقعاً أن نشهد حالات فوز بالتزكية جديدة بعد أن يتم الانتهاء بالنظر بطلبات الترشح المقدمة للهيئة.

وأضاف المومني  أنه قد يتم رفض أو انسحاب عدد من طلبات الترشح مما يصبح بإمكان بعض المترشحين الفوز بالتزكية، وهذا أمر متوقع وقد تعاملت الهيئة المستقلة معه خلال الفترات الماضية، مشيراً إلى أن الوقوف على الأسباب سيكون مرتبطاً بدراسات ستجريها الهيئة عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات، بشكل يلخص كافة الجوانب المتعلقة بالانتخابات.