جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة- رابط طقس معتدل الاثنين الزيناتي يجدد مطالبه بالسماح للبلديات بقنص الكلاب الضالة ومكافحتها إرادة يكرم المتميزين في العقبة ولا صحة لوجود إي إنسحابات…. فيديو وصور الحدود الدنيا لمعدلات القبول بمكرمة أبناء المعلمين فتح طلبات الانتقال لطلبة مكرمة أبناء العشائر والأقل حظًا - رابط الضمان توفّر سلفاً شخصية لمتقاعديها تصل إلى عشرة أضعاف الراتب التقاعد وتقسيطها على فترات هام للمعلمين الجدد في الاردن تعليمات لضمان جودة المؤسسات التعليمية ورياض الأطفال - تفاصيل عطاء بمليون دينار لصيانة وتعبيد طرق الطفيلة إطلاق مسابقة مختصة بتدقيق الخدمات الحكومية الرقمية السفير الأردني بسلطنة عُمان: الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات خاصةً الاقتصادي الملك يهنئ الرئيس العراقي بالعيد الوطني لبلاده المستقلة للانتخاب تبدأ تدقيق سجلات غرف التجارة إحالة موظفين حكوميين إلى التقاعد - (أسماء) الملك يلتقي شخصيات من بينهم وزراء وسفراء ونواب - صور الافتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي - تفاصيل الملك يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان الثلاثاء "الملكية " تتوصل لاتفاق لإدخال 20 طائرة حديثة إلى أسطولها مدير الأمن العام يستقبل السفير القطري
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
السبت-2022-02-05 02:32 pm

المغرب تزيل جبلاً لإنقاذ الطفل ريان العالق في بئر منذ 100 ساعة

المغرب تزيل جبلاً لإنقاذ الطفل ريان العالق في بئر منذ 100 ساعة

جفرا نيوز - أزاحت سلطات الإنقاذ والخدمة المدنية في المملكة المغربية الشقيقة، جبلا كاملا ملاصقا لبئر هوى بها الطفل ريان (5 سنوات) وسط جهود حثيثة ومتواصلة على مدى أربع وعشرين ساعة للوصول إليه وإنقاذه وإعادته إلى حضن والديه حيا.

وتتركز أنظار الملايين في مختلف دول العالم التي شدتها حادثة الطفل المغربي ريان والتي غدت حديث الساعة، على أخبار جهود الإنقاذ اولا بأول منذ عصر الثلاثاء الماضي عندما انزلقت قدما ريان ليهوي في بئر عميقة استقر فيها على عمق 32 مترا.

وأدخلت سلطات الإنقاذ المغربية كاميرات لمراقبة حالة الطفل الذي ما يزال حتى اللحظة على قيد الحياة، وبدأت بعد ذلك بتنفيذ خطط إنقاذه بمشاركة خبراء مختصين بعلم الجيولوجيا وطبوغرافيا الأرض ومهندسين وخبراء.

ورغم مرور نحو 100 ساعة حتى الآن على وجود ريان في البئر وعدم تناول أي طعام أو شراب إلا أن الأمل ما زال كبيرا بإخراجه حيا وفق مصادر الخدمة المدنية التي تفرض قيودا مشددة على طريقة إنقاذه من خلال غرفتين للعمليات تم تشكيلهما في موقع الحادثة.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، إن جهود إنقاذ الطفل ريان تتواصل دون توقف بعد أن استقر على عمق 32 مترا في ثقب مائي بقرية أغران بجماعة تمروت في إقليم شفشاون المغربي.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر بالسلطات المحلية أن أشغال الحفر الافقي التي تتم يدويا وبآلات كهربائية خفيفة لاعتبارات متعلقة بسلامة المنقذين، اصطدمت بصخرة كبيرة يجري تفتيتها بعدما استغرق الأمر أكثر من 3 ساعات تفاديا لتصدع وتشقق التربة ومخاوف من انهيار الحفرة أو البئر.

ونقل رصد للتلفزيون المغربي أن المختصين بإنقاذ ريان تمكنوا حتى الآن من حفر 31 مترا بجانب البئر التي يستقر بها ريان وبدأت بحفر 8 أمتار أفقيا عبر أنابيب لإخراجه منها.

وكان عدد من الأشخاص حاولوا في البداية الدخول إلى البئر لإنقاذ ريان إلا أن قطر البئر الضيقة والتي لا تتجاوز في بعض مستوياتها 25 سنتمترا، أعاقت أفشلت محاولاتهم لتبدأ السلطات بالتفكير بطرق أكثر علمية وسرعة للوصول إليه.

وصرحت والدة الطفل ريان لعدة وسائل إعلام تواجدت في مكان البئر، إن ريان كان يلعب وفجأة اختفى، متوسلة الى الله أن يعيده إليها سالما بخير وأن يمنحه الحياة من جديد.

ويتابع العالم لحظة بلحظة جهود إنقاذ الطفل ريان والوصول إليه حيا، وسيطرت قصته على منصات النشر العلنية ومواقع التواصل الاجتماعي، فيما فتحت وسائل إعلام عربية وعالمية ساعات بث حي على مدار الساعة من موقع البئر.

وتتوقع فرق الإنقاذ أن تكون الساعات القليلة القادمة فاصلة وحاسمة في الوصول إلى الطفل ريان وإنقاذه، مشيرة إلى ان هناك طائرة طبية مخصصة لنقله فورا إلى أقرب مستشفى للتعامل مع حالته الصحية.
 
ويكي عرب