النسخة الكاملة

المملكة تتأهب.. أهلا أهلا بالزائر الأبيض

الخميس-2022-01-26 12:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كتب: محمود كريشان
 مع تقارير الأرصاد الجوية التي تشير إلى تعرض المملكة لمنخفض جوي من أصل قطبي عصر اليوم الأربعاء، تنعش ذاكرة الفرح والخير والبياض الذي سيكسو هضاب الوطن وتتزين أرضنا الطيبة المباركة بالزائر الأبيض مجددا.
انه حديث النقاء.. وخير السماء الذي يجود على الأرض والعباد، ويزين المكان بلونه النقي البهي الذي يبعث على التفاؤل والفرح والسرور.. لتتأهب الزهور والورود للنهوض مجددا وقد ارتوت عروقها اليانعة بخير عطاء السماء.
ومن الأمثال التي قيلت في الثـلج: «إذا ثلجت فرجت» كناية عن انه عموما في الأحوال الجوية عندما تثلج ينتهي وقت البرد وتنتفع الأرض، و»الثلج خميرة الأرض» في إشارة واضحة لفعل الثلج بالأرض بعد ذوبانه.
ويقال ايضا «في آيار يا ما نفضنا الثلج عن الغمار».. دلالة على حالات نادرة قد ينزل الثلج فيها وقت الحصاد.. وقيل ايضا «في آذار سبع ثلجات كبار ما عدا الصغار»

إذن، يعود الزائر الأبيض سخيا بإذن الله.. ولنا لهفة انتظاره، وشوق لقائه، وكأننا عاشق متيم، ينتظر طوال العام بعض أيام لتنصب قطرات الماء.. نستعيد ذاكرة الطفولة، وأهازيج استقبال الثلج والمطر، ذلك الرذاذ الجميل الذي يدق أبواب المدينة وشبابيك بيوتها، كدقة عاشق جريء، ينثر رائحة حب معتقة، ويروي ياسمين الحواكير، ونعلن مواسم الفرح، لنفتح له أبواب مدننا، كما نفتح له أبواب قلوبنا، وترقص أفئدتنا فرحاً بالمطر.. ويعلو الصوت: أهلا ثم أهلا ثم أهلا بالمطر.
Kreshan35@yahoo.com