النسخة الكاملة

حداد: الديوان الملكي والمؤسسات العسكرية تخضع لرقابة ديوان المحاسبة..صور

الخميس-2022-01-24 05:55 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد الإثنين، أن الديوان يحاول باستمرار ضمن الإمكانيات المتاحة، مع العلم بأن هناك نقص بالكوادر اثر وقف التعيينات، بجانب محدودية الموارد المتاحة للديوان.

وأضاف حداد ندوة أقامها مركز حماية حرية الصحفيين في شركة زين، ان هناك مساعٍ  على التطوير في ظل الإمكانيات المحدودة وقمنا بالتحول الإلكتروني، لافتا الى ان الرقابة غير محببة في كافة أنحاء العالم.


وبيّن أن نقص الكادر عنصر أساسي، وخاصة بأن المورد البشري لممارسة الرقابة يأتي من قبل 320 موظفاً منتشرين في الميدان، لافتاً إلى ان جلالة الملك حث على أهمية المحافظة على المال العام واستقلالية ديوان المحاسبة.

وأشار إلى ان الديوان كلف من قبل الجهات الدولية بالتدقيق على المنح والمساعدات الممنوحة، مؤكدا ان السلطات لا تحب مراقبة ادائها ولدينا الشواهد على امكانية مراقبتنا للمال العام وتقاريرنا شاهدة على ذلك.

ونوه ان مرجعية الديوان غير تابعة للحكومة انما برئيس الوزراء ورقابياً نحن نتبع مجلس الأمة، مؤكدا ان صمام الامان هو جلالة الملك.

واكد ان عدم وجود الضابطة العدلية أضعف من اداء عمل الديوان وخاصة بانه لا يمتلك صلاحية التوقيف، حتى لو اعترف الموظف بالاختلاس يتم مخاطبة الوزير المعني فقط.


واشار إلى ان الديوان المحاسبة لم يقم بتعيين أي موظف من درجة الثالثة وكافة التعيينات تأتي من خلال ديوان الخدمة، قائلاً: من لديه اثبات بان لدينا تجاوزات وتنفيعات عليه اثبات ذلك.

وقال ان جميع المؤسسات العسكرية تخضع لرقابتنا وبما فيها الديوان الملكي العامر، بحيث تم رصد كافة الاموال التي يتم انفاقها من الموازنة العامة.