النسخة الكاملة

"النفط العراقي" مصادر ترجح لـ"جفرا" البدء بالمشروع بعد تشكيل الحكومة العراقية .. أسعار تفضيلية وسيخفف فاتورة الطاقة على المملكة

الخميس-2022-01-20 12:15 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

أعلنت وزارة النفط العراقية أن تكلفة مشروع إنشاء أنبوب بطول 1600 كيلومتر الى الاردن والذي تم توقيعه عام 2013 تقدر بنحو 9 مليارات دولار ويهدف المشروع  لزيادة الصادرات النفطية من المنفذ الجنوبي لأكثر من 3- 6 ملايين برميل يوميا .

مصادر خاصة قالت لـ"جفرا نيوز" أنه من المرجح الاعلان عن تفاصيل المشروع والبدء بتنفيذه بعد تشكيل الحكومة العراقية .

أقتصاديا ؛ أكد المحلل الاقتصادي مازن أرشيد ان مشروع مد انبوب النفط من البصرة الى العقبة سيعود  بالفوائد الجمة على البلدين حيث سيكون للعراق منفذ بحري عن طريق خليج العقبة  تصلها الى مناطق مختلفة من العالم خاصة مناطق اوروبا وافريقيا ومناطق مهمة لا يصلها البترول العراقي في الفترة الحالية الا بتكاليف شحن مرتفعة. 

واضاف بحديث لـ"جفرا نيوز" ان المشروع سيفتح الاسواق بتكاليف منخفضة عما عليها حاليا وبالنسبة للأردن فانه سيعتمد على النفط العراقي بأسعار تفضيلية بالاضافة الى انه سيخفف من فاتورة الطاقة التي اثقلت كاهل الاقتصاد مؤخرا .

وأوضح ان الاردن يستورد ما يقارب 95 % من احتياجاته من الطاقة من الخارج من ضمنها العراق ومع مد الانبوب سيكون الاردن مستفيد بشكل كبير وسيقلل من التكاليف الذي سيعود اثره على الشركات والمصانع والمواطن مما له دور في تخفيض التكاليف بالاضافة الى تشغيل الايدي العاملة مما يساهم في تخفيض مستويات البطالة .

 السفير العراقي في الاردن حيدر العذاري أكد  بمقابلة خاصة أجرتها"جفرا نيوز " في وقت سابق  أنه من الضروري ترجمة مخرجات  القمة الثلاثية في عمان والقمة في بغداد على ارض الواقع بإقامة مشاريع تخدم البلدين من ضمنها الـ"3 " مشاريع استراتيجية المطروحة حاليا " الربط الكهربائي الذي سينتهي في عام  (2022) , مشروع المنطقة الصناعية على الحدود الاردنية العراقية  , مد انبوب النفط بين البصرة والعقبة الذي سيتم من خلاله إيصال النفط الى الاراضي المصرية ضمن التنسيق الثلاثي بين الاردن والعراق ومصر , مضيفا ان الدول الثلاث تبحث عن مشاريع تخدم كافة الاطراف للوصول الى التكامل الاقتصادي ، وتاليا رابط المقابلة أضغط هنا